الأحد 30 يونيو 2024

انضمام الآلاف إلى مليونية في الخرطوم تطالب بسلطة مدنية انتقالية

2-5-2019 | 16:38

توافد الآلاف، اليوم الخميس إلى مكان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم، للمشاركة في "مليونية" الحرية والتغيير، التي تطالب بسلطة مدنية انتقالية.


وردد المتظاهرون في الشوارع المؤدية إلى مكان الاعتصام، هتافات تدعو المجلس العسكري إلى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية، مثل "حكومة مدنية .. أو اعتصامات أبدية".


وانشغل العشرات من المعتصمين في تنظيف موقع الاعتصام، بجمع النفايات في أكياس سوداء كبيرة، وإزالة الأكياس العالقة وأوراق الأشجار من الممرات الجانبية.


ويتوقع أن تبلغ الحشود ذروتها مع حلول المساء، حيث تنخفض درجات الحرارة، بشكل ملحوظ.


ودعت قوى "إعلان الحرية والتغيير"، أمس الأربعاء، السودانيين إلى المشاركة في "مليونية الحرية والتغيير"، في مقر الاعتصام في العاصمة الخرطوم.


وبدأت الدعوة لتلك المليونية من قطاعات مهنية وطلابية، عبر صحفة "تجمع المهنيين"، على موقع "فيس بوك"، وكذلك من مدن ومناطق وسط السودان القريبة من العاصمة.


وتسعى قوى "إعلان الحرية والتغيير" إلى ممارسة المزيد من الضغوط على المجلس العسكري الانتقالي، كي يسلم الحكم إلى سلطة مدنية، على خلفية تعثر المفاوضات بين الجانبين، خلال اليومين الماضيين.


وتطالب قوى "إعلان الحرية والتغيير"، بمجلس رئاسي مدني يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، و"مجلس تشريعي مدني"، و"مجلس وزراء مدني مصغر" من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.