السبت 1 يونيو 2024

«الحلبي»: تدشين مصر للغواصة الثالثة استمرار لتحديث القوات البحرية لتأمين الأهداف الاقتصادية

أخبار3-5-2019 | 15:57

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الغواصة الثالثة التي احتفلت مصر اليوم بتدشينها على أحدث التكنولوجيا وهي استمرار لتحديث منظومات تسليح القوات المسلحة بشكل غير مسبوق، مضيفا أن سياسة التسليح المصرية تقوم على محورين هما التحديث المستمر بأحدث منظومات التسليح وتنويع مصادر السلاح من كافة الدول.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الغواصة ألمانية الصنع، وهناك دول متعددة تتعاون معها مصر في هذا المجال تنفيذا لسياسة تنويع مصادر التسليح، مشيرا إلى أن الغواصة الثالثة من طراز s43" 209 /1400"، واستكمال لبناء قوات بحرية حديثة وفاعلة وهو أمر هام لتأمين البحرين الأبيض والمتوسط.

وأكد أن هذا يساعد في تأمين الأهداف الاقتصادية سواء في البحر المتوسط كحقول الغاز والبترول التي تقع على مسافات كبيرة في المياه الإقليمية المصرية، وكذلك تأمين خطوط الملاحة البحرية مع ازدواج قناة السويس سواء الملاحة المصرية أو الدول التي تعبر سفنها قناة السويس.

وأشار إلى أن الموقع الإستراتيجي لمصر يفرض عليها أن تمتلك قوات مسلحة حديثة ووجود قوات بحرية حديثة ومتكاملة تمتلك قطعا بحرية متنوعة، سواء فرقاطات أو غواصات أو لانشات، فهذا التكامل في القوات البحرية مهم، مؤكدا أن سياسة تنويع مصادر التسليح تنفذ وهذه الغواصة استكمال لتلك السياسة المستمرة.

كانت القوات البحرية قد احتفلت بتدشين ثالث غواصة مصرية حديثة من طراز s43" 209 /1400، والذى يأتى استمرارا لجهود القيادة العامة للقوات المسلحة فى دعم  القدرات القتالية لكافة الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية وتطويرها وفقًا لأحدث النظم القتالية فى العالم، وبما يساهم فى تطوير قدرات التسليح البحرى ويدعم جهود الدولة المصرية فى تأمين سواحلها.