الجمعة 21 يونيو 2024

«فرج»: الغواصة المصرية الجديدة تعطي قوة للأسطولين البحريين الشمالي والجنوبي

أخبار3-5-2019 | 17:14

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، إن الغواصة الثالثة التي تسلمتها مصر اليوم هي واحدة من أربع غواصات تعاقدت عليهم مصر مع ألمانيا، مضيفا إن تلك الغواصات تزيد من القدرات القتالية للقوات البحرية المصرية وتقوي الأسطولين البحريين الشمالي في البحر المتوسط والجنوبي في البحر الأحمر.


وأوضح فرج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأسطول الجنوبي يسهم في تأمين الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب وتأمين قناة السويس التي تمثل مصدرا لثلث الدخل القومي المصري، كما يسهم الأسطول الشمالي في تأمين البحر المتوسط ومصادر الغاز فيه وكذلك خط الغاز الطبيعي الذي سينشأ من مصر ليصل قبرص واليونان ثم جنوب أوروبا، لذلك ستعمل الغواصة الجديدة على زيادة تأمين المصالح الاقتصادية المصرية.


وأكد أن هذه الغواصة من طرازs43 " 209 /1400 ""، وهي من أحدث أنواع الغواصات وتعطي قوة للأسطولين البحريين الشمالي والجنوبي، مشيرا إلى أن القوات البحرية المصرية تقع في المرتبة السادسة عالميا، وقادرة على تأمين أهداف الأمن القومي المصري في الجنوب والشمال.


وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم حرص على تنويع مصادر السلاح بعد أن كانت الدولة تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية فقط في التسليح فكان نحو 75% من أسلحة الجيش المصري أمريكية، مضيفا إن السيسي بدأ سياسة تنويع مصادر التسليح فتعاقدت مصر مع ألمانيا على أربع غواصات، تسلمت ثلاث منها.


وأوضح أن مصر تعاقدت أيضا مع فرنسا على حاملات طائرات ميسترال وطائرات الرافال، وكذلك تعاقدت على طائرات مع روسيا.


كانت القوات البحرية قد احتفلت بتدشين ثالث غواصة مصرية حديثة من طراز s43" 209 /1400، والذى يأتى استمرارا لجهود القيادة العامة للقوات المسلحة فى دعم  القدرات القتالية لكافة الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية وتطويرها وفقًا لأحدث النظم القتالية فى العالم، وبما يساهم فى تطوير قدرات التسليح البحرى ويدعم جهود الدولة المصرية فى تأمين سواحلها.

    الاكثر قراءة