الإثنين 17 يونيو 2024

«ترامب» يمنع السوريين و6 دول أخرى بالشرق الأوسط من دخول أمريكا

25-1-2017 | 13:35

من المنتظر أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة أوامر تنفيذية، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، تشمل حظرًا مؤقتًا على جميع المهاجرين.

كما سيوقف إصدار تأشيرات دخول لمواطنين من سوريا، وست دول أخرى بالشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن المتوقع أن تقيّد أوامر ترامب- بالإضافة إلى سوريا- مؤقتًا دخول معظم اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما سيوقف أمرًا آخر وهو إصدار تأشيرات للمواطنين من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.

ويرجح أن تشمل القيود حظرًا يمتد لعدة شهور على قبول اللاجئين من كل الدول لحين أن تشدد وزارتي الخارجية والأمن الداخلي قواعد الفحص والتحري، كما ذكرت "واشنطن بوست" التي قالت إن مواطني هذه البلدان يواجهون سلسلة من العقبات للحصول على تأشيرة أمريكية.

وكتب ترامب، في تغريدة على موقع "تويتر" في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، "من المقرر أن يكون غدًا (الأربعاء) يومًا عظيمًا للأمن القومي. سنبني الجدار ضمن أشياء عديدة أخرى".

ويتوقع أن يأمر ترامب الرئيس المكسيكي، اليوم الأربعاء، ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، ليفي بواحد من وعوده الرئيسية أثناء حملته الانتخابية.

وأعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن دراسة منع دخول المسلمين ستتم بالتعاون بين وزارتي الأمن القومي والخارجية عقب تثبيت الكونجرس لمرشح الرئيس دونالد ترامب لمنصب وزارة الخارجية ريكس تيلرسون، ورغم أن متحدث البيت الأبيض لم يذكر منع المسلمين بالذات من دخول الولايات المتحدة، إلا أن من بين وعود ترامب خلال 100 يوم الأولى من ولايته وقف استقبال الوافدين مما أسماها "مناطق بؤر الإرهاب".