الخميس 26 سبتمبر 2024

النائب العام الإثيوبي يوجه اتهامات لـ 26 من مسؤولي جهاز الأمن والمخابرات

7-5-2019 | 17:31

وجه مكتب النائب العام الإثيوبي ، اتهامات إلى 26 من مسئولي جهاز الأمن والمخابرات ، بمن فيهم رئيس الجهاز "جيتاشو أسفا " بعد إجراء تحقيقات .

وأضاف المكتب -حسبما ذكرت وكالة أنباء إينا الإثيوبية- انه تم توجيه التهم إليهم للاشتباه في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان والفساد المالي ، حيث اتهم المدعي العام مسؤلي ثلاث هيئات من التحقيقات الجنائية ، ومسؤولي السجن و جهاز الاستخبارات والأمن الوطني.

ويُشتبه بأن المتهمين ارتكبوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مثل التعذيب والاعترافات القسرية ، واللواط ، والاغتصاب والصعق بالكهرباء ، والاحتجاز التعسفي للأشخاص ، بما في ذلك في مرافق سرية.

وأوضح المكتب ان 22 من المسؤولين المشتبه بهم من بين ال 26 يقبعون في المعتقلات ، بينما الأربعة الآخرون بمن فيهم رئيس الجهاز وُجهت التهم اليهم غيابيا. 

يشار الى أن النائب العام الإثيوبي أصدر مذكرة توقيف بحق المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات "جيتاتشو أسفا" للاشتباه بتورطه في انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال زنابو تونو، مسؤول العلاقات العامة بمكتب النائب العام في وقت سابق إنهم أجروا تحقيقات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان خلال الفترة الإدارية للحكومة السابقة. 

وأضاف ان مدير جهاز الأمن السابق، أسفا، متهم بالتورط في انتهاكات لحقوق إنسان.