الأربعاء 29 مايو 2024

خبير: 130 مليون «موبايل» تالف يهدد البيئة في مصر

4-4-2017 | 21:38

كشف د. عبد المسيح سمعان وكيل معهد الدراسات والبحوث البيئية، أنّ حجم المخلفات الإلكترونية فى مصر وصل نحو إلى 50 مليون جهاز من المخلفات الإلكترونية، إلى جانب 130 مليون هاتف محمول تالف، لافتًا إلى أنّ هذه المخلفات غير قابلة للتحلل لأنها تحتوى على 1000مادة كيمائية .
وقال خلال فعاليات أسبوع البيئة الذي نظمه اليوم قطاع خدمة المجتع والتنمية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، إن الكثير من تلك المخلفات تُدفن بالتربة، ما يمثل خطورة على المياه الجوفيه والبيئة بشكل عام.
وأشار د.عبد المسيح إلى اتفاقية "بازل" لعام 1989 والتى تتداول الطرق المثلى للتخلص من المخلفات الإلكترونية، والتى منها المعالجة بالتحويل لمواد أولية وترشيد استخدام الموارد وإعادة التدوير والتخلص بالدفن.
وأكد عبد المسيح أن الحكومة عليها  دور أساسي في وضع نماذج شاملة لإعادة التدوير، وعمل صناديق خاصة لجمع المخلفات مع توفير مصانع للتدوير وتوعية الجمهور، ومنع إدخال الأجهزة المستعملة للدولة.
وأضاف أن هناك دور يقع على المنتج كأن يقوم بإعداد نشرة توضح كيفية التعامل مع الأجهزة التى يحدث عطل لها مع تجديد مراكز تسهل الوصول لتجميع المخلفات والتصميم الأخضر للأجهزة بما يتناسب والبيئة.