السبت 8 يونيو 2024

حكم صوم مريض "الزهايمر" الذي أكل أو شرب ناسيًا

أخبار9-5-2019 | 14:57

يتلقى الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية عشرات الأسئلة يوميا بالطرق الشرعية المختلفة للاستفسار عن بعض أحكام الصيام التي تشغل الصائمون طوال الشهر الكريم، ومن ذلك المنطلق تقدم بوابة "الهلال اليوم" خدمة الفتاوى الشرعية التي تتعلق بأحكام الصيام وواجباته ومخالفاته، من خلال ردود علماء دار الإفتاء المصرية وعلماء الأزهر الشريف.

 

ما حكم صوم (مريض الزهايمر) الذي ينسى فيأكل أو يشرب ناسيًا في نهار رمضان؟

 

لجنة أمانة الفتوى: إن المختار للفتوى أن من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فلا قضاء عليه ولا كفارة وصيامه صحيح؛ وذلك لِما روي في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ».

 

قالت دار الإفتاء إن مرض «الزهايمر» داءٌ يصيب العقل، وله أعراضٌ ومراحل؛ تبدأ بالنسيان وتناقصٍ في الذاكرة، وتنتهي بفقدان الذاكرة كلّيّةً، وقد جاء ذكرُ قريبٍ من هذا في النصوص الشرعية؛ فقال تعالى: ﴿وَاللهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ [النحل: 70].

 

وروى ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما" والدارقطني في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ أفْطَرَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ نَاسِياً فَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلا كَفَّارَةَ».

 

وأكدت لجنة الفتوى، عبر بوابة الدار الرسمية، أنه وبناء على ما سبق: فمريض (ألزهايمر) إذا أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فصيامه صحيحٌ، ولا قضاء عليه ولا كفارة.