الخميس 23 مايو 2024

«مهدي»: محور روض الفرج شريان لربط البحرين الأحمر والمتوسط ويسرع وتيرة التنمية

أخبار15-5-2019 | 15:34

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن محور روض الفرج الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هو أحد الشرايين الهامة وحلقة لربط البحرين الأحمر والمتوسط من خلال مجموعة من المحاور منها الجلالة والفنجري وروض الفرج، وهو الافتتاح الذي يتزامن مع ذكرى انتصارات العاشر من رمضان.


وأوضح مهدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المحور يتكون من 3 أجزاء، الجزء الأول يصل شبرا بالوراق وعليه يقم كوبري تحيا مصر أكبر وأضخم كوبري ملجم في العالم والمسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم والذي يبلغ 67.36 متر، وكان الأول قبله هو كوبري في كندا والذي يبلغ مساحته 62.2 متر.


وأضاف إن الجزء الثاني يصل من الوراق حتى طريق الغسكندرية الصحراوي والجزء الثالث من طريق الإسكندرية الصحرايو وحتى الضبعة، مضيفا أن هذا المحور يخدم التنمية الزراعية من خلال زراعات الصوبة في الضبعة والتي كانت أراض صحراوية لا يمكن الوصول إليها، كما يساعد المحور على الإسراع من وتيرة التنمية في شمال غرب الجمهورية في مدن الضبعة.


وأشار إلى أن المحور أيضا يخفف الضغط المروري على محور 26 يوليو والطريق الدائري، وسيحقق التنمية المستقبلية والمستدامة، سواء الزراعية أو العمرانية أو استغلال لعوامل التنمية في كل مناطق الجمهورية، مشيرا إلى أنه سيحقق الانتشار الأفقي على مساحة أكبر من الجمهورية لأن السكان يتركوزن فقط في مساحة 7% من مصر.


وأكد أن هذه المحاور تحقق عدالة في توزيع الكثافات السكانية وتخلق فرص عمل واستصلاح للأراضي الزراعية وإسراع وتيرة التنمية في الساحل الشمالي والضبعة والتي تصل مساحتها إلى 130 كيلو متر شرق مطروح.