السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. اعتماد الصياغة النهائية لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وبرنامج لتأهيل القيادات الشابة وتنمية الموارد البشرية

تحقيقات17-5-2019 | 13:22

شهدت وزارة البترول على مدار الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا واجتماعات لمتابعة عمليات تنفيذ البرامج لتأهيل القيادات الشابة في جميع القطاع.. حيث بدأ المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمراجعة مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة في صورته النهائية عقب الانتهاء من إعداد الصياغة تمهيداً لاعتمادها.

وقال الوزير إن اعتماد الصياغة النهائية يعمل على تحديد المهام والأعمال الموكلة للجهات الحكومية المختلفة.

وأكد أن مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة يعد مشروعاً قومياً تشارك فيه كل وزارات وأجهزة الدولة ذات الصلة بما يستلزم تضافر الجهود والتكامل بين كل الوزارات من أجل تذليل أي تحديات أو صعاب قد تواجه آليات التنفيذ وتحديد الضوابط والاشتراطات الواجب الالتزام بها ضماناً لسرعة إنجاز هذا المشروع القومي الذي يتسم بمردود كبير على مصر على كافة المستويات.

وأضاف الوزير أن القيادة السياسية تولي أهمية كبيرة ومتابعة مستمرة لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الذي يسهم بقوة في تعظيم دور مصر الإقليمي سياسياً واقتصادياً ودعم دورها كلاعب رئيسي في مجال الطاقة في المنطقة بالإضافة تعظيم العائد منها لصالح الاقتصاد المصري.

برنامج تأهيل القيادات الشابة :

وعقد الوزير اجتماعا مع الدفعة الأولى من شباب العاملين بقطاع البترول عقب إنهاء دراستهم لأولى مراحل برنامج المسار السريع لإعداد وتأهيل القيادات ويهدف البرنامج إعداد القيادات الشابة والمتوسطة وفقا لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأوضح الوزير أن برامج إعداد القيادات الشابة من أولويات وزارة البترول للمساهمة في بناء قاعدة كبيرة من الكفاءات الشابة المؤهلة تأهيلا احترافيا والمتسلحة بالعلم والمعرفة والتكنولوجيات الجديدة.

وأكد أن إعداد الكفاءات الشابة يساعد في تطوير الأداء وتوسيع نطاق الاختيار للقيادات مستقبلا من بين كوادر واعدة ومتمرسة، وأن المحتوى التدريبي متميزا وذو جودة مرتفعة ويتم تنفيذه بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في مصر من خلال تصميم وإعداد البرامج الجديدة وفقا للمعايير العالمية وربطها بالاحتياجات الفعلية لمنظومة العمل البترولي.

كما تقرر أن يبدأ التنفيذ في المراحل التالية استكمالا لبرنامج القيادات الشابة والمتوسطة، مشيرا إلى أن تحفيز الشباب بقطاع البترول والاستثمار في تنمية قدراتهم.

وقال الوزير إن القيادة السياسية تولي أهمية كبيرة ومتابعة مستمرة لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الذي يسهم بقوة في تعظيم دور مصر الإقليمي سياسياً واقتصادياً ودعم دورها كلاعب رئيسي في مجال الطاقة في المنطقة بالإضافة تعظيم العائد منها لصالح الاقتصاد المصري.

تنمية الموارد البشرية :

كما عقد الوزير اجتماعاً مع فريق عمل برنامج تنمية الموارد البشرية بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، للوقوف على تنفيذ البرامج المتخصصة لإعداد وتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة لتكوين نظام مؤسسي لتأهيل واختيار وتقييم القيادات في قطاع البترول على الأساليب العلمية والعملية الحديثة.

وأكد أن برامج تنمية الموارد البشرية بمشروع التطوير والتحديث تمثل استثمارا ناجحا في مستقبل قطاع البترول من خلال عدة مبادرات غير مسبوقة لتأهيل قيادات شابة جديدة في كافة مجالات العمل المختلفة داخل المنظومة البترولية.

وأوضح الوزير أن البرامج تم ربطها باحتياجات العمل الفعلية والتكنولوجيا الحديثة والتركيز على مهارات القيادة بعيداً عن الأساليب النمطية في التدريب والتأهيل، لتصبح وسيلة فعالة لزيادة الانتماء والولاء من الكوادر الشابة للقطاع والالتزام تجاه أعمالهم وتحفيزهم على تقديم أعلى مستويات الأداء.

كما تم الاستعانة بإمكانيات شركات البترول العالمية الكبرى العاملة في مصر للمساهمة في هذه البرامج المتطورة من خلال تقديم برامج تدريبية ذات جودة عالية وبمعايير عالمية وإتاحة الفرصة لهذه الكوادر للتفاعل مع التكنولوجيات وأساليب العمل المتطورة بمواقع هذه الشركات والمنشآت التابعة لها داخل وخارج مصر.

كما تقرر الإعداد للبدء قريبا في إلحاق مجموعات أخرى ببرامج مع عدد من الشركات العالمية العاملة في مصر، وجاري حاليا الإعداد للبدء في المرحلة الثانية من برنامج بناء القدرات للعاملين بمجال السلامة والصحة المهنية بعد ختام أولى مراحله بنجاح.

 

    الاكثر قراءة