الخميس 23 مايو 2024

«الصناعات الغذائية»: القطاع يحقق إنجازات كبيرة بتعاون كافة أطرافه

اقتصاد18-5-2019 | 12:47

استقبل المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية - خلال حفل إفطار الغرفة السنوي - مع أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الشُعَب والجهاز التنفيذي للغرفة، عددا من كبار مسئولي الوزارة والهيئات والإدارات المركزية.


 شارك في حفل الافطار رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، رئيس هيئة التنمية الصناعية، رئيس هيئة تنمية الصادرات، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، ورئيس مصلحة الجمارك المصرية،  ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا "، ومستشار وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة وغيرهم من السادة مسئولي الجهات المعنية بقطاع الصناعات الغذائية، ومسئولي المشروعات التي تقوم بها الغرفة بالتعاون مع الجهات المانحة.  


تخلل اللقاء طرح لعدد من القضايا التي تهم مجتمع الصناعات الغذائية حيث استعرض السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية التطورات التي شهدتها المصلحة مؤخراً، وأيضاً التحديات وآليات الهيئة التغلب عليها، كما تحدث المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن مواصلة العمل على تبسيط الإجراءات وخطة الهيئة  لتخصيص الأراضي الصناعية في عدد من المدن والمحافظات.


 وأكد السفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات والمهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، على أهمية تبسيط كافة الإجراءات المتعلقة بدفع وزيادة الصادرات المصرية لأهمية القطاع في دعم الاقتصاد الوطني.


في حين أكد إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية استعداد المصلحة التام لتسليم سلطة الرقابة على الأغذية إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء وإمكانية استفادة الهيئة من الخبرات والكفاءات البشرية المتوفرة بالمصلحة، وبما يعزز دور هيئة سلامة الغذاء في القيام بمهامها وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.   


وطالب حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بضرورة وضع نظام للرقابة على المبيدات ونشر الوعي الخاصة بالممارسات الجيدة لتطبيق المبيدات من خلال ورش العمل والندوات التدريبية مع شركات المبيدات ومجتمع التصنيع الزراعي، كما حث الشركات الصناعية المصدرة للسوق السعودية بالإسراع للتوافق مع متطلبات الهيئة واستيفاء الإجراءات التصحيحية تمهيدا لزيارة الوفد السعودي المرتقبة . 


كما أضاف أن الهيئة تقوم حاليا بمجهودات كبيرة حيث يتم إعداد وإصدار عدد من القواعد الفنية وستكون تلك القواعد هي الملزمة للصناعة والقطاعات المتعاملة مع الغذاء، وجاري حاليا الإعداد لنقل الرقابة على الاستيراد والتصدير للأغذية للهيئة وبالتنسيق مع الهيئة العامة الرقابة على الصادرات والواردات.