الأربعاء 26 يونيو 2024

غدًا.. انطلاق امتحانات "أولى ثانوي" بنظام "open book".. تجهيز1700 مدرسة إلكترونيا و500 مدرسة تؤدي ورقيًا.. تخصيص غرفة عمليات على مدار الساعة للمتابعة

تحقيقات18-5-2019 | 19:46

تنطلق امتحانات الصف الاول الثانوى، غدا الأحد، وتستمر حتى 30 من السهر الجارى، حيث يخوضها 580 ألف طالب على مستوى الجمهورية.


ومن المقرر أن تجرى الامتحانات إلكترونيا، طبقا لما هو مقرر لها تماشيا مع منظومة التعليم الجديدة، حيث سيصل الامتحان إلى المدرسة صباح يوم الامتحان، ويرفع على الشبكة الداخلية بها "السيرفر"، والتى بدورها سوف تقوم بإرساله إلى أجهزة "التابلت" الخاصة بطلاب المدرسة فقط، بعد تسجيل "السريال نمبر" الخاص بكل جهاز، ويؤدي الطلاب الامتحان وبعد الانتهاء يعود الامتحان إلى الشبكة الداخلية بالمدرسة مرة أخرى، كما تجرى الامتحانات ورقياً بعدد من المدارس غير المجهزة.


وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات مايو ستتم بصورة مركزية داخل كل مدرسة تعتمد على الشبكة الداخلية لها بواسطة تصميم فني آمن "بدون إنترنت"، وفي حالة حدوث أي مشكلة منعزلة في أي مدرسة فإن هذا لا علاقة له بالمدارس الأخرى، وسيتم استخدام منصة بديلة جرى تجهيزها مسبقاً للقيام بالدور نفسه، وفي حالة حدوث مشكلة سوف نلجأ في هذه الحالة إلى الحل الورقي لأداء الامتحان كبديل ثالث.


وأوضح الوزير أنه في كل الأحوال فإن الامتحانات ستحتوي على "النمط الجديد للأسئلة" والتي تم عرض نماذج منها في شهري يناير ومارس الماضيين وتحميلها على موقع الوزارة، فضلاً عن نشر نماذج استرشادية جديدة في الأيام الماضية لمساعدة الطلاب على التعود عليها.


وتعقد امتحانات الصف الأول الثانوي في الفترة من 19 إلى 30 مايو 2019، إلكترونياً في المدارس المجهزة وبنظام الـopen book، ويهدف إلى النجاح والانتقال للصف الثاني الثانوي، بحصول الطالب على درجة 50% أو أكثر فيما تمت دراسته في الترم الثاني.


أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربة والتعليم والتعليم الفنى، أن التحول من طريقة التحضير القديمة لامتحانات الصف الأول الثانوى، إلى نظام الامتحانات الجديدة الذى تم تطبيقه بالتزامن من إدخال منظومة التعليم الجدية يحتاج إلى بعض التدريب.


ومن جانبها تنشر بوابة «الهلال اليوم» كل ما يتعلق بالامتحان من خلال النقاط التالية:


- تجرى الامتحانات "إلكترونيًا" عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس الحكومية المجهزة


- على الطلاب التأكد من سلامة جهازة "التابلت"، وفحصه مع أخصائي التطوير التكنولوجي بالمدرسة.. و شحن الجهاز جيدًا قبل الذهاب إلى الامتحان


- حال حدوث عطل طارئ بجهاز "التابلت" يقوم الملاحظين بتحرير محضرًا بالحالة وأسبابها ضمانًا لحق الطالب


- لا تأثير لامتحان مايو على المجموع التراكمي المؤدي إلى تنسيق الجامعات.


- غالبية الأسئلة سوف تكون في مستوى الطالب المتوسط.


- الهدف من الامتحان هو النجاح إلى الصف الثاني الثانوي "الحصول على 50٪ أو أكثر" والتمرس على نمط الأسئلة الجديد.


- إمتحان هذا العام هو إمتحان سنة نقل عادي مثله مثل السنوات السابقة من حيث الأهمية والمطلوب هو النجاح إلى الصف الثاني الثانوي.


- يعقد الامتحان بنظام الكتاب المفتوح ويعتمد على أسئلة تقيس فهم نواتج التعلم.


- تم إعداد 1700 مدرسة حكومية بالبنية التحتية التقنية اللازمة لتقديم إمتحان إلكتروني آمن على التابلت بدون الإعتماد على الشريحة أو الإنترنت.


- 500 مدرسة مجهزة ستؤدى الامتحان ورقيا بسبب وجود بعض المشكلات الفنية.


- فيما يخص الامتحان الورقي.. تم تخصيص امتحان خاص بكل مديرية تعليمية كما هو الحال فىامتحانات النقل.


- طلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات سوف يمتحنون ورقياً.


- طلاب المدارس الحكومية يؤدون الامتحان خلال الفترة الصباحية، بينما يؤدىه طلاب المدارس الخاصة خلال الفترة المسائية.


- حال حدوث أي مشكلة فنية في مدرسة سوف يعقد الإمتحان بها ورقياً.


- تأمين الامتحان الورقى مسؤولية مدير المديرية التعليمية .


- تخصيص غرفة عمليات على مدار الساعة لحل أي مشاكل طارئة في أي مدرسة في مصر خلال فترة الإمتحانات.


    الاكثر قراءة