الجمعة 5 يوليو 2024

«العرابي»: اتفاقية «التجارة الحرة» تعزز التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية

أخبار22-5-2019 | 15:25

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ستدخل حيز التنفيذ بنهاية مايو الجاري بعد تصديق 22 دولة عليها، مضيفا أن بدء تنفيذها يعتبر أحد نتائج الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري.


وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاتفاقية تسهل حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية وتعزز التعاون الاقتصادي والاستثماري، مضيفا إن هذا يتطلب الاهتمام بالطرق والموانئ التي تربط  بين الدول وبعضها البعض لأنها تحتاج إلى التطوير لخلق شرايين للتواصل وتسهيل التبادل التجاري.


وأكد أن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ يجب أن يتبعه إنشاطرق وموانئ لربط الدول وهي إحدى أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري، مؤكدا أن مصر كانت حريصة حتى قبل توليها رئاسة الاتحاد على تعزيز التعاون بين دول القارة وكذلك بين التجمعات التجارية الثلاثة في القارة وهي الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا.


وأشار إلى أن مصر كان لها دورا كبيرا في اتفاقية إنشاء الكوميسا، ونظرا لدورها وخبراتها فهي مؤهلة لاستضافة مقر سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية بعد أن تقدمت بطلب لاستضافته، وهو أمر سيحسم خلال الفترة المقبلة.