الإثنين 13 مايو 2024

روسيا: مشروعنا للدستور السوري يتبنى اقتراحات دمشق ومعارضيها

25-1-2017 | 14:56

 

 

وكالات

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء في كلمته امام مجلس النواب الروسي (الدوما)، ان مشروع الدستور السوري، الذي وزعته بلاده اثناء مفاوضات السلام في استانا يعتمد على اقتراحات طرحتها الحكومة السورية والمعارضة ودول المنطقة.

 

واشارالى انه سيعقد الجمعة المقبل لقاءا مع ممثلي المعارضة السورية السياسية، بهدف ازالة الشبهات بان تكون روسيا وتركيا وايران تحاول تبديل كل ما تم تحقيقه في مسار التسوية السورية حتى الان بـ" عملية استانة". واوضح الوزير انه، خلال هذا اللقاء، سيبلغ المعارضين السوريين بكل ما جرى في استانة وبالرؤية الروسية لتطوير عملية استانا بشكل ايجابي.

 

واعتبر لافروف ان نتائج مفاوضات استانة من شانها رفع التسوية السورية الى مستوى جديد نوعيا ،ويجب ان تساهم في دفع التسوية السياسية قدما الى الامام وفق القرارات الصادرة بهذا الشان عن مجلس الامن الدولي.

 

واوضح قائلا: "لقد اتفقنا في استانة على مشاركة المعارضة المسلحة في المفاوضات حول التسوية بسوريا الى جانب المعارضة السياسية، وفق قرارات مجلس الامن الدولي".

 

اوضح لافروف ان هذه المفاوضات شهدت اجتماع وفد الحكومة السورية بممثلين عن الفصائل المسلحة وراء طاولة واحدة. وشدد قائلا: "لم يحصل شيء من هذا القبيل سابقا. بل كانت المعارضة السياسية، التي معظم افرادها من المغتربين، تشارك في مختلف الفعاليات الرامية الى تنظيم الحوار السوري".

 

واضاف لافروف ان وفد بلاده الى استانة عقد لقاءات عدة مع المعارضين المسلحين، وبحث مع هؤلاء افاق الشروع في محاربة الارهاب، وبالدرجة الاولى "داعش" في سوريا، معا.

 

وقال لافروف: "يعني ذلك ان الحكومة السورية والقوات الجوية الروسية التي تدعم الجيش السوري، وفصائل المعارضة المسلحة، مستعدة من حيث المبدا لتضافر الجهود وتوجيه ضربات الى مواقع الدواعش في المناطق السورية التي ما زالت تحت سيطرة التنظيم".

 

ولفت الى ان نتائج اللقاء في استانة سجلت ايضا عدم وجود حل عسكري للنزاع في سوريا.

 

واضاف لافروف انه من المستحيل محاربة الارهاب بصورة فعالة، دون استعادة الاستقرار في الشرق الاوسط، وبدون جهود فعالة وسلمية لتسوية النزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

 

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air