السبت 18 مايو 2024

روسيا تتخذ إجراءات أمنية جديدة

5-4-2017 | 18:18

وكالات:

بدأ الملف الشخصي للمنفذ الذي يُشتبه بأنه مرتكب الاعتداء الذي أوقع 14 قتيلا بالمترو في سان بطرسبورج يتضح الأربعاء، في وقت أعلنت الحكومة الروسية اجراءات امنية جديدة لمكافحة الارهاب.
وقبضت الشرطة في سان بطرسبورج ستة اشخاص يتحدرون من آسيا الوسطى، بحسب ما اعلنت لجنة التحقيق التي تشتبه في أنهم مسؤولون عن تجنيد ارهابيين.
واوضحت اللجنة ان هذه الاعتقالات غير مرتبطة "حتى الان" بالشخص الذي يُشتبه في انه مرتكب الاعتداء، ونشرت صورا تظهر الاشخاص الستة الذين اوقفتهم قوات الامن فجرا.
في موسكو، التقى الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء أجهزة الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة لبحث مكافحة الارهاب في اجتماع كان مقررا قبل اعتداء سان بطرسبورج.
وقال "كل بلد من بلداننا هو هدف محتمل لاعتداء ارهابي. هناك العديد من التهديدات وهي متنوعة". ووقع رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف الأربعاء مرسوما بشأن تدابير أمنية جديدة "لمكافحة الإرهاب" في المترو وإنشاء "مجموعات استجابة سريعة" تعمل 24 ساعة في اليوم.
ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، أشارت لجنة التحقيق الى انها تبحث عن صلات محتملة بين المنفذ المشتبه به اكبرجان جليلوف (22 عاما) وتنظيم الدولة الإسلامية.
وهي المرة الأولى التي يذكر فيها المحققون تنظيم الدولة الإسلامية.
وأعلنت اللجنة في بيان أنها "شنّت حملة تفتيش في مسكنه" من دون تحديد مكانه، مؤكدة أن كاميرات المراقبة تظهر "خروجه من المنزل حاملا حقيبة إضافة إلى حقيبة ظهر".
وقبل "تفعيل قنبلة مصنعة يدويا" بين محطتي سنايا وتكنولوجستكي انستيتوت، وضع الشاب المولود في قيرغيزستان، قنبلة ثانية في محطة أخرى في وسط المدينة، لكن تم إبطالها في الوقت المناسب.
وعادت الحياة إلى طبيعتها في ثاني مدن روسيا، بما في ذلك المترو الذي كان مستخدموه الأربعاء أقل من المعتاد، وواصل سكان المدينة تكريم الضحايا بحسب مراسلي فرانس برس.

    الاكثر قراءة