الجمعة 27 سبتمبر 2024

8 مواقف تؤكد صداقة السيسي وترامب

25-1-2017 | 15:54

توقع عدد من الخبراء حول العالم حدوث تغيرات جذرية في العلاقات المصرية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، الذي أثنى في معظم تصريحاته على الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، لاسيما وأن الرئيسان المصري والأمريكي تبادلا التصريحات التي تؤكد إعجاب كل منهمكا بالآخر، وأبديا استعدادهما للتعاون معًا في جهود مكافحة الإرهاب التي تبذلها القاهرة، في وقت تواجه فيه مصر تحديات صعبة في التعامل مع تهديدات إرهابية جدية على أكثر من جبهة، خاصة في سيناء.

وترصد "الهلال اليوم" أبرز  8 مواقف  جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

1- دعوة السيسي لمؤتمر مكافحة الإرهاب

في أغسطس الماضي، قال الرئيس الأمريكي الجيد دونالد ترامب، إنه سيعقد مؤتمرًا دولياً حال فوزه بالانتخابات ويدعو فيه الرئيس السيسي، وملك الأردن، لمكافحة الإرهاب التي تسبب فيها أوباما وكلينتون في فوضى منطقة الشرق الأوسط.

2- اللقاء الأول

التقي الرئيس السيسي، لأول مرة بترامب في 20 سبتمبر الماضي، على هامش مشاركته في الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، وقت كان الأخير مرشحًا للرئاسة الأمريكية.

وأعرب ترامب، خلال اللقاء عن تقديره للرئيس وللشعب المصري على ما قاموا به دفاعاً عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكمله؛ معبرًا عن دعمه الكامل لجهود مصر في مكافحة الإرهاب، وأن الولايات المتحدة ستكون تحت إدارته صديقاً وحليفاً قوياً يمكن لمصر الاعتماد عليه خلال السنوات القادمة.

3- السيسي: ترامب سيصبح قائدًا قويًا

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءًا مع شبكة "سي آن آن" - حينها - قال فيه إن "ترامب بدون شك من الممكن أن يصبح قائداً قويًا".

4- ترامب: أشعر بكيمياء مع السيسي

في تصريحات لقناة فوكس التلفزيونية الأمريكية، سبتمبر الماضي، أشاد ترامب "بالكيمياء" التي شعر بها مع السيسي أثناء لقائهما.

وأضاف: "اجتمعنا لوقت طويل، كانت توجد كيمياء جيدة، وكان يوجد شعور جيد بيننا".

5- السيسي يهنئ ترامب برئاسة أمريكا

في 9 نوفمبر 2016، هنَّأ السيسي، دونالد ترامب، بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربًا عن أمله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية الأمريكية، التي شهدت بعض في الفترة الأخيرة.

6- ترامب يتصل بالسيسي

وفي ديسمبر الماضي، قبيل تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، تلقى الرئيس السيسي مكالمة هاتفية من دونالد ترامب، وتم التطرق خلال الاتصال إلى مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية، بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مسؤولياتها بشكل رسمي.

وبحث ترامب والسيسي وقتها الأوضاع الإقليمية وتطوراتها المتلاحقة التي "تنبئ بتصاعد التحديات التي تواجه الاستقرار والسلم والأمن الدوليين لاسيما في منطقة الشرق الأوسط".

7- السيسي يهنئ ترامب بتنصيبه

ومع تولي الرئيس الأمريكي الجديد مهامه بصفة رسمية، تقدمت رئاسة الجمهورية المصرية بالتهنئة للشعب الأمريكي "الصديق"، بمناسبة تولي الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب مهام منصبه، متمنيةً "دوام الاستقرار والتقدم والرخاء للشعب الأمريكي".

8- ترامب يشيد بجهود مصر قي مكافحة الإرهاب

وفي 24 يناير الجاري أجري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالًا هاتفيًا بالرئيس السيسي، وكشف بيان للرئاسة المصرية وقتها أن الرئيس الأمريكي أشاد بجهود مصر في مكافحة الإرهاب.

وقال البيان إن ترامب أشاد أيضا خلال الاتصال بالجهود المُقدّرة التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب، وأكد على قوة العلاقات المصرية- الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي.

وأكد الرئيس الجمهوري "حرصه على الدفع قدمًا بالتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة ومصر في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة والارتقاء به إلى آفاق أرحب"، حسبما أضاف البيان.