الجمعة 17 مايو 2024

رئيس مجلس النواب يؤكد عمق العلاقات بين مصر ورواندا

3-6-2019 | 19:20

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، على عمق العلاقات التاريخية بين مصر ورواند ، والتنسيق المستمر مؤخراً على مستوى القيادة السياسية بين البلدين ، وآخرها زيارة الرئيس الرواندي إلى القاهرة في أبريل الماضي.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور علي عبدالعال ، اليوم /الإثنين/ ريتشارد سي زيبرا ، وزير خارجية رواندا ، وذلك في إطار دعم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب عبد العال عن تقديره للانتقال السلس لرئاسة الاتحاد الإفريقي من رواندا إلى مصر ، والتنسيق الجاري بين الدولتين في إطار رئاسة الاتحاد وهيئة مكتب القمة. 

وأشار إلى خطة مصر الطموحة خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي ، خاصة على مستوى بناء السلم والأمن الإفريقي، وكذا التجربة المصرية الرائدة في تمكين الشباب الإفريقي من خلال إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي ، واستضافتها "ملتقى الشباب العربي - الإفريقي " في مارس الماضي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وعلى الصعيد البرلماني، أكد الدكتور علي عبدالعال ، أنه يعول على برلمانيي البلدين في دفع وتعزيز العلاقات المصرية - الرواندية إلى آفاق أرحب.

من جانبه، أكد وزير خارجية رواندا متانة العلاقات بين مصر وبلاده ، واصفاً إياها ب" القوية " منوها إلى أن القاهرة عاصمة الإفريقيين.

وأكد على الدور الهام الذي تقوم به مصر بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ، لافتا إلى أهمية التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وأشاد بحجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى وجود رجال أعمال مصريين في رواندا ، داعيا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وعلى المستوى البرلماني، دعا السفير الرواندي إلى تعزيز العلاقات البرلمانية على مستوى برلمانيي البلدين ، وتبادل الزيارات البرلمانية والتي من شأنها تعزيز تبادل الخبرات ، وتنسيق الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .