الإثنين 1 يوليو 2024

الأمم المتحدة: موت مرتقب لمليوني صومالي جوعًا

5-6-2019 | 19:14

أفاد منسق شئون الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة بأن أكثر من مليوني رجل وامرأة وطفل قد يلقوا حتفهم تضورا من الجوع في الصومال بحلول نهاية الصيف في حال عدم إرسال مساعدات دولية عاجلة إلى البلد الإفريقي المنكوب بسبب الجفاف.


وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مارك لووكوك أن هناك حاجة ماسة إلى 700 مليون دولار وذلك بعد موسم جفاف أودى بحياة الماشية وقضى على المحاصيل.


ويضيف المسئول أن الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة قد خصص 45 مليون دولار لتغطية النقص الغذائي والمياه والحاجات اليومية في الصومال فضلا عن أجزاء من كينيا وأثيوبيا المتأثرتان أيضا بالجفاف.


وقال أن من بين سكان الصومال البالغ عددهم 15 مليون نسمة هناك أكثر من 3 ملايين شخص يصارعون ويكافحون لتلبية الحد الأدنى فقط من الإحتياجات الغذائية وأن النواقص أصبحت أكثر من الشتاء الماضي بحوالي 40 بالمائة.


واختتم: "كان متوقعا أن يكون هطول الأمطار متوسطا في الصومال، لكن العام الحالي يعد واحدا من أكثر المواسم جفافا منذ أكثر من 35 عاما. المجتمعات التي كانت عرضة للجفاف أصبحت تواجه مرة أخرى الجوع الشديد وندرة المياه وتتعرض لخطر الإصابة بالأمراض المعدية المميتة."