الخميس 27 يونيو 2024

دبلوماسية سابقة: التجربة المصرية في مجال التصدي للفساد تساعد الدول الأفريقية

أخبار10-6-2019 | 16:40

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن الرئيس عبد الفتاح منذ توليه مقاليد الحكم وهو يولي اهتماما كبيرا بملف مكافحة الفساد وهو أحد أولويات الحكومة وشكلت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مضيفة أنه قدم مبادرة لعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الأفريقي في قمة 2018.

وأوضحت شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى هو أحد الأنشطة بعد أن تولت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في 2019 لمشاركة التجربة المصرية في مكافحة الفساد مع الدول الأفريقية ونقل الخبرات وتدريب القدرات البشرية في هذا المجال، مضيفة أن المنتدى مهم وسيشارك به رؤساء أجهزة مكافحة الفساد ووزراء بالدول الأفريقية.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد تم التوقيع عليها في 2003 ودخلت حيز التنفيذ في 2006، ووقع عليها الرئيس السيسي في 2017 وصدق عليها بعدها بأشهر، مؤكدة أن مصر تعتبر قدوة للدول الأفريقية في مجال التصدي للفساد وتعزيز الشفافية وتحاول تنفيذ الاتفاقية التي وقعت عليها وتدعو الدول الأخرى لوضع قوانين وإنشاء هيئات لمكافحة الفساد.

وأكدت أن هناك مشاركة كبيرة من الدول الأفريقية للنقاش وتبادل الخبرات خلال جلسات عمل المنتدى والتي ستبحث الجهود الوطنية لمكافحة الفساد في عدد من الدول الأفريقية ومن بينهم مصر، ودور مكافحة الفساد في تنمية القارة، وتنمية الموارد البشرية ليكونوا قادرين على محاربة الفساد والرقابة على المؤسسات والتصدي للكسب غير المشروع.

وأضافت إنه من المهم أن تنقل مصر تجربتها للدول الأفريقية لمكافحة الفساد ماليا وقانونيا ويضعوا آليات لاسترداد الأموال المنهوبة والمهربة بالخارج، ومشيرة إلى أن المنتدى سيبحث أيضا دور الإرادة السياسية في إنجاح جهود مكافحة الفساد.