الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد يعزز التعاون والتنسيق القاري

أخبار11-6-2019 | 17:11

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد غدا بشرم الشيخ هو الأول من نوعه على مستوى القارة السمراء وستشارك به 55 دولة ونحو 200 مسئول أفريقي وهو ما يدل على أهمية المنتدى وحرص الكثير من الزعماء الأفارقة على المشاركة ومكافحة الفساد.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى يعقد في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وحرصها على نقل تجربتها في مكافحة الفساد والتعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية لمكافحته، مؤكدا أن الفساد واحد من أهم عوامل طرد الاستثمار ومعوق لعمليات التنمية ورؤية أفريقيا2063.

وأكد أن تنفيذ تلك الرؤية يتطلب التنسيق بين الدول الأفريقية لمكافحة الفساد وكيف سيساعد ذلك على استغلال القارة لمواردها استغلالا أمثلا ومحاربة نهب الثروات الذي تتعرض له القارة من قبل بعض الشركات الأجنبية العاملة في الدول الأفريقية، مقترحا أنه مع عملية التنسيق في سبيل مكافحة الإرهاب إعلان قائمة سوداء للشركات التي ثبت عليها عمليات فساد في أي من الدول الأفريقية وألا يتم التعامل معها من كل دول القارة.

وأوضح أن ذلك يكون خطوة مهمة للتصدي للشركات التي تنهب ثروات القارة وخاصة في الدول التي تمتلك ثروات معدنية كبيرة التي تستغل استغلالا سيئا من قبل بعض الشركات الأجنبية.

وتنطلق غدا الأربعاء فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة شرم الشيخ، والذي يعقد بمبادرة مصرية، بمشاركة 51 دولة أفريقية يمثلها وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد والمركزي للمحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوي.