الأربعاء 29 مايو 2024

آمنة نصير: السيسي وضع حلا جذريا لأزمة الفساد في قارة أفريقيا

13-6-2019 | 16:03

أكدت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع حلا جذريا لأزمة الفساد في قارة أفريقيا مقدما الآليات المحصنة والكاملة للقضاء على تلك الآفة التي تنهك اقتصاد دول القارة السمراء، في ظل تحديات وأزمات قائمة.

 

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن كلمة الرئيس السيسي أمس في انطلاق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد التي احتضنته مصر لمدة يومين، كشفت عن حجم وتحديات الفساد في القارة السمراء وأنه أكبر تحدٍ لعمليات التنمية والموقع الرئيسي لخطط النهوض والتقدم فضلا عن الخسائر الكبرى التي يكبدها لدول القارة.

 

وأشارت "نصير" إلى أن الرئيس تمسك بوضع آلية موحدة وعمل جماعي لتحقيق تنمية حقيقية قائمة على التعاون المستمر والجاد والتكاتف الفعال للقضاء على السلبيات ومحاولات إسقاط القارة الإفريقية في مستنقع من الخلافات والتفكك والانهيار والنهب والسرقة، مشددة على ضرورة تبني الرؤية المصري في القضاء على الفساد واستئصاله.

 

واستضافت مدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، يومي 12 و13 يونيو الجاري، والذي يُعقد بمبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير 2018 أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي.

 

ويهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، وذلك بمشاركة وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، في حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوى.

 

وشارك في المنتدى نحو 51 دولة أفريقية، من بينها تونس، المغرب، ليبيا، الجزائر، أنجولا، بنين، بوتسوانا، وبوركينا فاسو، كما تشارك 4 دول عربية آسيوية كضيوف شرف هم السعودية، الإمارات، الأردن، والكويت.