الأحد 16 يونيو 2024

مصر تتمسك باستئصال الفساد من القارة السمراء.. وبرلمانيون: الرئيس السيسي يتملك الآليات السحرية للقضاء على تلك الظاهرة.. والقارة تحتاج توحيد الرؤى وتكاتف الجهود.. والتنمية تنطلق من البوابة المصرية

تحقيقات13-6-2019 | 16:15

راهن برلمانيون، على قدرة القيادة السياسية المصرية على استئصال الفساد في القارة الأفريقية رغم التحديات التي تحاصرها والتدخلات التي تتخللها، مؤكدين أن الرئيس السيسي يمتلك رؤية مبعدية لتحصين القارة السمراء وتحقيق التنمية المستدامة، لافتين إلى أن كلمة في انطلاق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ جاء كاشفا لحجم التحديات التي تواجه دول القارة مقدما العلاج الفعال لتلك الأزمات.

رؤية واضحة

أكدت الدكتورة آمنة نصير، عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب، إن الرئيس السيسي وضع حلا جذريا لأزمة الفساد في القارة السمراء مقدما الآليات المحصنة والكاملة للقضاء على تلك الآفة التي تنهك اقتصاد الدول الإفريقية، في ظل تحديات وأزمات قائمة.

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن كلمة الرئيس السيسي أمس في انطلاق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد التي احتضنته مصر لمدة يومي، كشفت عن حجم وتحديات الفساد في القارة السمراء وأنه أكبر تحدي لعمليات التنمية والموقع الرئيسي لخطط النهوض والتقدم فضلا عن الخسائر الكبرى التي يكبدها لدول القارة.

وأشارت "نصير" إلى أن الرئيس تمسك بوضع آلية موحدة وعمل جماعي لتحقيق تنمية حقيقية قائمة على التعاون المستمر والجاد والتكاتف الفعال للقضاء على السلبيات ومحاولات إسقاط القارة الإفريقية في مستنقع من الخلافات والتفكك والانهايار والنهب والسرقة، مشددة على ضرورة تبني الرؤية المصري في القضاء على الفساد واستئصاله.

 

توحيد الرؤى

قال النائب البرلماني صلاح عيسى، إن مصر تمتلك الرؤية الكاملة والخريطة الواضحة التي تستطيع بها الدول الإفريقية التخلص من براثن الفساد والسرقة والنهب وإنهاك خزانة الدول الإفريقية، مشددا على ضرورة توحيد الرؤى الإفريقية للنهوض وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي يسعى لإعادة تفعيل الدور المصري الريادي في إنقاذ القارة الإفريقية من أزماتها الطاحنة وسط تربصات وتدخلات خارجية هدفها سرقة ونهب كنوز القارة الأقدم تاريخيا والأعرق حضاريا، مطالبا بضرورة تقديم مصر لرؤيتها في مكافحة الفساد لجميع الدول الإفريقية حتى تستطيع تحقيق التنمية المستامة وتحصين القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي في كلمته في انطلاق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد عرض الداء وقدم الدواء لأزمات الفساد في القارة الإفريقية التي تستنزف ما يزيد عن 50 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يلعب دورا رياديا في القارة السمراء مع بداية تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي.

اقتلاع الفساد

راهن النائب محمد كلوب، عضو مجلس النواب، على إرادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في إصلاح أزمات القارة الإفريقية والتغلب على التحديات التي تواجهها وعلى رأسها الفساد والتدخلات الخارجية، مشددا على أن الرئيس السيسي يملك رؤية مبعدية بشأن التحديات والمخاطر التي تواجه دول القارة السمراء.

وقال "كلوب" إن احتضان مدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، يأتي من رؤيتها الناجحة في محاربة الفساد وتحجيمه في وقت قصير للغاية، مؤكدا أن التجربة المصرية نجحت نجاحا كبيرا في القضاء على تلك الظاهرة السلبية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي قدم كلمة متكاملة وواضحة وشفافة لتحديات القارة الإفريقية في انطلاق المنتدى أمس، متمسكا بالإصلاح واستكمال مسيرة التنمية والتغلب على وقائع الفساد التي تعتبر أكبر تحديا ومعوقا للنهوض بدول القارة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي قدم إنجازات محليات وإقليميا ودوليا قادرة على تغيير مستقبل القارة الإفريقية والدول العربية إلى الأفضل خاصة بعد أن نجح في إحباط مخططات قوى الشر.