الخميس 20 يونيو 2024

تعرف على مدربي الجزائر وكينيا قبل المواجهة المرتقبة

23-6-2019 | 08:12


يبدأ المنتخب الجزائري في  الزحف نحو لقب أمم إفريقيا،اليوم الأحد عندم يواجه المنتخب الكيني، في أولى مباريات المجموعات الثالثة، من البطولة التي تحتضنها مصر،  خلال الفترة من 21 يونيو الحالي وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة. 

وتقام المباراة في تمام العاشرة مساء على ملعب الدفاع الجوي.

يدخل محاربي الصحراء البطولة وهو من أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب،خاصة وأنا الفريق يضم عدد كبير من اللاعبين المميزين الذين يضمهم بين صفوفه. 

وينافس منتخب الجزائر في المجموعة الثالثة، رفقة السنغال وتنزانيا وكينيا. 

_مدرب الجزائر

يقود محاربي الصحراء لاعب دولي سابق في منتخب الخضر، يمتلك مسيرة حافلة من الاحتراف الأوروبي من خلال أندية أسبانية وفرنسية وإنجليزية عدة ولم يقطعها سوى عامان في الدوري القطري، حمل نجم كرة القدم الجزائرية خبرته الكبيرة وسافر إلى منطقة الخليج العربي ليبدأ مسيرته التدريبية.

 بدأ جمال بلماضي  مسيـرته الكروية في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وكان أول ظهـور له مع الفريق في يناير عام 1996، قبل الانتقال  إلى نـادي مارتيغويس الفـرنسي، وأمضى مع الفـريق موسم واحد قبل ان يتـقل لنادي مارسيليا، وبعد أن امضى موسم واحد مع مارسيليـا إنتقـل إلى نادي "كان الفرنسي"  في موسم 1998 / 1999 ، ثم عـاد مرة اخرى في موسم 1999 / 2000 إلى نـادي مارسيليـا الفرنسي ، قبـل ان ينتقـل على سبيـل الإعـارة إلى نادي سيلتا فيغو الإسباني في نفس الموسم.

عاد إلى مارسيليا بعد إنتهاء الإعارة من نادي سلتـا فيغو حيث وجد مكان مع النادي في خـط الوسط بعد غيـاب اللاعب الأساسي للفريق الليبيري جورج ويا، ليغتنم بالماضي الفرصـة حيث استـطاع ان يسجل هدف تاريخي ضد فريق تولـوز الذي أبقى مارسيليا خارج منطقة الهبوط.


 يبلغ من العمر 43 عاما، يعتمد على خطة 4-2-3-1 فى طريقة لعبه، وهى الخطة التى استعان بها فى مباريات 4 من أصل 6 للمنتخب فى تصفيات أمم أفريقيا، واقتصرت مسيرته التدريبية فى ملاعب قطر، إذ إنه قاد نادى الدحيل القطرى عام 2010، ونجح فى التتويج بلقب الدورى ثلاث مرات متتالية، ليسند الاتحاد القطرى مهمة تدريب المنتخب الثانى له، بعد النجاح الاستثنائى الذى حققه، وحصد معهم بطولة كأس أمم اتحاد غرب آسيا، ثم ارتقى لتدريب المنتخب الأول، وتوج معه بلقبى البطولة الخليجية إثر تغلبه على المنتخب السعودى فى المباراة النهائية وكأس الخليج.

وفى عام 2018، بدأ مسيرته مع تدريب المنتخب الجزائرى، بعقد يمتد حتى 2022، قاد الخضر فى 7 مباريات رسمية وودية، حقق الفوز 4 مرات وتعادل مرتين، خسر مرة وحيدة، واقتنص فريقه 10 أهداف من شباك الخصوم، وسكنت شباكه 4 أهداف، فيما يعد الفوز الأكبر له كان على حساب توجو برباعية لهدف.


_ مدرب "نجوم هارامبي" 

يقود "نجوم هارامبي" المدرب الفرنسي سيباستيان ميني الذي قاد منتخب الكونغو في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 وتعد هذه هي تجربته الثالثة في القارة السمراء.

وأشرف المدرب البالغ من العمر 46 عاما على منتخب الكونغو الديمقراطية تحت 20 عامًا وقاده للظهور للمرة الأولى في البطولات القارية، ثم تولى قيادة المنتخب الأول لعام واحد فقط خلال تصفيات كأس العالم في روسيا وبعد ذلك انتقل إلى كينيا.

وما يمنح ميني خبرة بالأجواء الإفريقية هو عمله كمساعد للمدرب الفرنسي المخضرم كلود لوروا أكثر مدرب قاد منتخبات في القارة الأفريقية.

ويعد ما حقق المدرب الفرنسي إنجازا تاريخيا مع للمنتخب الكينى بعد قيادته  للتأهل مرة أخرى لنهائيات أمم أفريقيا بعد غياب دام 14 عاماً، وتولى ماينى المهمة فى مايو 2018، وكان لفترة طويلة مساعداً لمواطنه الخبير كلود لو روا، ويعترف دائماً أنه استعار بعضاً من فلسفة معلمه التى يأمل فى تطبيقها بمهمته الجديدة. 

ويعتمد الفرنسى   على طريقة لعب ثابتة 4/5/1 بسبب عدم وجود الإمكانيات الكبيرة والكافية التى تساعده على تغيير طريقة اللعب، ويراهن دائماً على فيكتور وانياما، لاعب فريق توتنهام الإنجليزى الذى يلعب فى مركز منتصف الملعب، ويساعد المنتخب الكينى فى بناء الهجمات.