الأربعاء 29 مايو 2024

«الحفني»: الأوضاع الإقليمية ومكافحة الإرهاب تتصدر محادثات «2+2» بين مصر وروسيا

أخبار24-6-2019 | 15:49

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الروسية شهدت في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة من خلال العديد من التفاهمات وتوقيع العديد من الصفقات والاتفاقيات كإنشاء محطة نووية في الضبعة، وعمليات تأهيل الكوادر والتعاون الفني، وإنشاء المنطقة الصناعية ضمن مشروعات تنمية محور قناة السويس.

وأكد الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن رفع مستوى العلاقات إلى درجة الشراكة الإستراتيجية يؤشر لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية في المستقبل، مضيفا إن آلية المباحثات الثنائية التي تضم وزيري الخارجية ووزيري الدفاع في البلدين لا تجريها روسيا سوى مع عدد قليل من الدول التي تربطها بها علاقات سياسية هامة.

وأضاف إن انعقاد جولة جديدة من المحادثات في روسيا اليوم يتيح المزيد من التشاور وتبادل الآراء والتنسيق بشأن العديد من الملفات سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الإقليمي والدولي، موضحا أن الوضع الإقليمي وتطورات الأوضاع في الخليج والشرق الأوسط توجب انتظام انعقاد مثل هذه الآلية أو اللقاءات الدولية الأخرى عبر الزيارات المتبادلة بين البلدين.

وأوضح أن العاصمتين القاهرة وموسكو تستهدفان الارتقاء بمستوى التعاون والانطلاق لآفاق أرحب تعكس حقيقة ما شهدته العلاقات من تطوير خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الوضع في الخليج العربي واليمن والاعتداء المتكرر لميليشيات الحوثي على أهداف داخل المملكة العربية السعودية أمر سيفرض نفسه على مائدة المحادثات.

وأكد أن اللقاء سيبحث أيضا الوضع في ليبيا والسودان وسوريا، وكذلك القضية الفلسطينية التي ستكون في مقدمة الملفات، ومكافحة الإرهاب العابر للحدود، مضيفا إن هناك ملف آخر في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي واستضافة جزيرة سوتشي في أكتوبر القادم لأول قمة روسية أفريقية والذي سيكون مطروحا أيضا في إطار المشاورات اليوم بين مسئولي البلدين.