الخميس 23 مايو 2024

الصين تحتج رسميا لدى نيودلهى على أنشطة الدالاى لاما

6-4-2017 | 19:44

أ ش أ

أعلنت الصين اليوم  الخميس  أنها قامت بالاحتجاج رسميا لدى الهند اعتراضا على زيارة "الزعيم الروحى للتبت" الدالاى لاما لمنطقة اروناتشال براديش الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.
صرحت بذلك المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتقديم رسالة احتجاج لدي السفارة الهندية بكين وايضا لدي المسئول المختص بوزارة الخارجية الهندية فى نيودلهى.
وأكدت هوا أن احترام البلدين المتبادل لمخاوف وهموم بعضهما البعض ولمصالحهما الأساسية يعد أساسا للنمو المطرد للعلاقات الثنائية.
كانت المتحدثة قالت - أمس - ردا على تقارير إعلامية حول تلك الزيارة للمنطقة الحدودية التي قام بها أول أمس الدالاى لاما الذي يعيش فى المنفى، والذي تتهمه بكين بالقيام بأنشطة مناهضة لها سعيا وراء انفصال التبت عن الاراضى الصينية، ان موقف الصين من الجزء الشرقي من الحدود الصينية الهندية واضح ومتسق، مستنكره سماح نيودلهى للدالاى لاما بزيارة اروناتشال براديش بالرغم من انها تدرك جيدا دوره المناهض لها.
واتهمت المتحدثة الحكومة الهندية بالتراجع عن الوفاء بالتزاماتها بشأن القضايا المتعلقة بالتبت واثارتها للتوترات باستضافتها الدالاى لاما في تلك المنطقة الحساسة المتنازع عليها.
وحذرت من أن ما فعلته يتعارض مع تطور العلاقات الثنائية ولن يعود عليها بأى خير، مؤكدة ان الصين تحتفظ لنفسها بحق اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها الإقليمية ومصالحها المشروعة.
كما طالبتها بالتوقف فورا عن استخدام الدالاى لاما لتدمير المصالح الصينية والامتناع عن التعامل بشكل سلبي مع القضايا الحساسة بين البلدين أو إفساد أساس المحادثات الحدودية والعلاقات الثنائية.