الخميس 23 مايو 2024

رياضة المشي.. تساعد على التخلص من التهابات العظام

6-4-2017 | 21:07

قبل أن نبدأ ببرنامج المشي، يجب التعرف على فوائدة بالنسبة للصحة العامة والبدنية والنواحي النفسية الأخرى، فمزاولة المشي الرياضي بانتظام تساعد على تكوين عوامل بدنية وصحية كثيرة، والتي بالتأكيد تمنع من الإصابة بأمراض العصر.
هذا ما يشير إليه الدكتور خاطر محمد جاد استشاري العلاج الطبيعي، موضحًا أنه كلما تقدم عمر الإنسان، قلت قدرة العظام لدية على امتصاص الكاسيوم الذي يساعد على بناء العظام، وأصبحت أكثر تعرضا للإصابات.
ويؤكد العلماء، أن 25% من العالم يعانون من التهاب العظام والذي يطلق عليه اسم "تحجر العظام"، وهو عبارة عن فقدان تدريجي للياقة العظام، ما يؤدى إلى حدوث كسور خطيرة جدا، خصوصا لدى كبار السن، لذلك ينصحون بتناول الكالسيوم إضافة إلى المواد الغذائية للحصول على صلابة العظام، إلا أن ذلك لا يأتي إلا عن طريق مزاولة رياضة المشي الرياضي الذي بدورة يؤدى إلى زيادة كثافة وصلابة العظام.
الفوائد الصحية للمشي:
يعمل على تحسين عناصر اللياقة البدنية لدى الإنسان.
يساعد على زيادة قدرة العضلات على بناء الألياف العضلية ويحد من تعرضها للإصابة.
مزاولة المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات الضعيفة والمترهلة.
يعمل القلب على تنشيط الدورة الدموية فتساعد على دخول الهواء إلى الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي.
فالتقدم في السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدى بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بها والمفاصل إلى الإصابات والإمراض وتجعلها متصلبة وغير قادرة على أداء أفضل ومستوى حركي أحسن.
الفوائد النفسية للمشي:
إنه يساعد على إثارة الجسم على إفراز هرمون "الأندورفين" الذي يشبه كميائيًا مادة "المورفين" التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة، كما أنه يساعد في التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق الذى يتعرض له الإنسان ويجعله يشعر بالهدوء أثناء النوم ليلا، ما يؤدى إلى الابتعاد أو الانشغال عن المشكلات والصعوبات، حيث يتخلص العقل منها ، بل الأكثر من ذلك يساعد المشي على إيجاد بعض الحلول المناسبة لهذه المشكلات.