الخميس 2 مايو 2024

محافظ القليوبية يتفقد أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة (صور)

2-7-2019 | 15:18

تفقد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة للوقوف على آخر التطورات ونسب تنفيذ الأعمال والمسند تطويره للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإدارة الأشغال العسكرية.

 

وتفقد المحافظ، أجنحة ومشتملات القصر الذي يعد تحفة معمارية كبيرة يجب استغلالها سياحيا لتدر استثمارات مالية كبيرة لخزانة الدولة، ويعد القصر أحد أهم المناطق الأثرية في المحافظة.

 

وتفقد المحافظ أعمال الترميم والتي اشتملت على ترميم العناصر الرخامية الجاري تنظيفها  ميكانيكا وكيميائيا وعمل كمادات الأمونيا والبنتونيت والكمادات الورقية اللازمة لتنظيفها كما شاهد سيادته أعمال ترميم الأسقف المزخرفة وإزالة طبقات العزل القديمة لتأخذ الطابع  الأثري التي كانت عليه.

 

كما تفقد المحافظ موقع علي النيل أمام القصر لبدء عمل دراسة لإنشاء مرسى نهري يخدم القصر بعد تطويره حيت تم التنسيق لإنشاء خط أتوبيس نهري لنقل السياح والزائرين من القاهرة إلى قصر محمد علي.

 

والجدير بالذكر فأن الشركة المنفذة لأعمال الترميم قد استعانت بعدد كبير من علماء الآثار والفنانين التشكيلين  بالتعاون مع كلية الآثار وكلية الفنون التطبيقية لضمان التنفيذ على أعلى مستوى من الدقة ومراعاة الطابع الأثري والحفاظ عليه ومن جانبه وجه المحافظ، رئيس مدينة شبرا الخيمة محافظ القليوبية بتوفير جميع الطاقات اللازمة وتذليل أي عقبات تعوق سير العمل والتعاون مع كلية الزراعة لتجميل الحدائق والأشجار الأثرية المحيطة بالقصر ورفع المخلفات.

 

ورافق المحافظ في الجولة اللواء مجدي الوصيف رئيس مدينة شبرا الخيمة والأستاذة نجوى العشيري رئيس حي غرب شبرا الخيمة وعدد من المهندسين من الشركة المنفذة وعدد من علماء الآثار.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa