الأحد 19 مايو 2024

مفوض الليجا: افتتاح أمم أفريقيا أبهرني وأتمنى تتويج أجيري مع مصر بلقب الكان

2-7-2019 | 16:36

أكد مفوض رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليجا" بمصر، خوان فرناندز، أن مصر نظمت حفل افتتاح رائعا لكأس أمم أفريقيا، مشيرا إلى أن إسبانيا تعلم تماما حجم موهبة الدولي المصري محمد صلاح، معربا عن أمله للمدرب المكسيكي خافيير أجيري بإحراز اللقب الثامن لمصر في النهائيات الأفريقية.

وقال فرناندز - في حوار خاص مع وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - إن الأحداث الرياضة الدولية تعني انفتاحا أكثر ونموا اقتصاديا، وهي فرصة كبيرة للدول لتسوق نفسها من أكثر من منظور سواء سياحي أو تجاري أو الجانب المتعلق بشبكات البنية التحتية.

وأضاف أن "الليجا تساهم فقط في إسبانيا بنسبة 5ر1% من إجمالي الناتج المحلي، لذلك فإن كرة القدم مجال كرة القدم يعني الكثير بالنسبة للبلاد، وتفخر الليجا بأن تكون موجودة في نهائيات أمم أفريقيا وكوبا أمريكا من خلال أحداث مثل فعالية (فضاء الليجا)، التي أقيمت في القاهرة، معربا عن رغبته بإظهار أن أفريقيا تملتك مواهب أفريقية وأمريكية تلعب في الدوري الإسباني.

وتابع: "الليجا حريصة على الترويج لكرة القدم الإسبانية حول العالم بهدف بناء مجتمع أكبر من المشجعين الأوفياء في كل بلد".

وبسؤاله عن انطباع سفيري الليجا، صامويل إيتو وفرناندو مورينتس، أثناء وجودهما بالقاهرة خلال البطولة الأفريقية عن جودة التنظيم، أشار فرناندز إلى أنهما كانا سعيدين للغاية وأعجبا كثيرا بما شاهداه من اهتمام بالكرة الأفريقية في بطولات كهذه".

وبشأن ما إذا كان قد زار استاد القاهرة الدولي المميز بعد التحديثات التي طرأت عليه لاستضافة كأس الأمم الأفريقية وما إذا كان قد أصبح من أفضل ملاعب العالم، أوضح أنه بالفعل سنحت له فرصة الذهاب إلى مباراة الافتتاح، مضيفا "لقد كان حفل افتتاح أكثر من رائع ومبهر، وكان مثالا على اتباع أعلى المعايير الدولية وأفضل واجهة لإظهار مدى قدرة مصر على القيام بأشياء كبيرة".

وبخصوص رأيه في نجاح محمد صلاح بأوروبا وما إذا كنا سنراه يلعب للعملاق الإسباني ريال مدريد أو غريمه التقليدي برشلونة، أكد أن "إسبانيا كلها تعلم حجم موهبة صلاح، والليجا مسابقة رائعة يستطيع فيها الفوز بالألقاب في أعلى المستويات".

وعما يتوقع من التعاون بين رابطة الليجا والاتحاد المصري لكرة القدم، الذي قام بزيارة إليه مؤخرا، قال "أيدينا ممدودة للاتحادات من منظور عالمي لمساعدة بعضنا البعض في تطوير كرة القدم على المستوى الدولي"، لافتا إلى أن الشغف بالكرة في مصر يعد استثنائيا، ولذلك فإننا سعداء للغاية بالعمل عن قرب مع الاتحاد لنرى كيفية أخذ هذه الشراكات إلى مرحلة أخرى". 

وعن إمكانية رؤية مزيد من اللاعبين المصريين يلعبون بأندية الليجا، ألمح فرناندز إلى أن "الليجا" على دراية بأن مصر مليئة بالمواهب وربما يحدث هذا قريبا، ولدينا أكاديميات في القاهرة بمدربين معتمدين من إسبانيا لتنشئة 130 طفلا كرويا وتدريبهم بأحدث أساليب الليجا".

وأضاف "وبالفعل هناك أحدهم في إسبانيا ويدعى يحيى هيبة، الذي يلعب مع فريق عالي المستوى في بطولة أقيمت بمدينة جيرونا، ونأمل بأن المزيد من المصريين سيسافرون إلى مثل هذه البطولات التي تقام بإسبانيا حيث تذهب أجهزة فنية من فرق الليجا لاكتشاف المواهب الجديدة القادمة من الخارج".

وحول فرص منتخب مصر في صنع التاريخ وإحراز الكأس الأفريقية للمرة الثامنة هذه المرة تحت قيادة المدرب المكسيكي خافيير أجيري الذي يملك خبرة كبيرة في التدريب بإسبانيا، قال مفوض الليجا: "كلنا أمل في ذلك، فبالفعل درب أجيري الكثير من فرق الليجا مثل ريال سرقسطة وأوساسونا وإسبانيول وأتلتيكو مدريد، وهو يمتلك بصمة تاريخية في الليجا وأتمنى له الأفضل في نهائيات كأس أمم أفريقيا".