الجمعة 27 سبتمبر 2024

جمعية "رجال الأعمال" تبحث آليات تعزيز التعاون المصري الإسباني

اقتصاد4-7-2019 | 17:00

أكد المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، علي عمق العلاقات المصرية الإسبانية علي مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أن جمعية رجال الأعمال تولي اهتماما كبيراً بتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص المصري والإسباني خاصة في برامج دعم وتمويل المشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع هيئة الاستثمار والسفارة الأسبانية بالقاهرة للتعريف بالبرنامج المصري الإسباني للبحث والابتكار بحضور المستشاري التجاري بالسفارة الاسبانية بالقاهرة والممثل الرئيسي للوكالة الإسبانية للابتكار CDTI في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد من الشركات من كلا الجانبين.

وأضاف "الشافعي"، أن الجمعية ستقوم بالترويج لفرص الاستثمار والتجارة والتعاون مع الجانب الإسباني على جميع شركات الأعضاء في مختلف المجالات بالإضافة إلى التعاون في تنمية حجم التجارة وتبادل الخبرات فى مجالات الابتكار والبحث العلمي.

وقال لويس أورجاز المستشاري التجاري بالسفارة الاسبانية بالقاهرة، إن بلاده تعد شريك تجاري مهم لمصر حيث تأتي إسبانيا في المرتبة السابعة من حيث حجم الصادرات حيث تصدر إسبانيا لمصر ما قيمته 1,646 مليون يورو فيما يبلغ حجم الصادرات المصرية للسوق الأسبانية 926 مليون يورو خلال 2018، مؤكدا علي ضرورة تعزيز اوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأكد  أورجاز ان هناك مجالات واعدة للتعاون المشترك على المستوي الحكومي والقطاع الخاص بالبلدين، خاصة في المجال السياحي حيث تعد اسبانيا ثاني أكبر دولة في مجالات السياحة.

من جانبه أكد خوسيه مانويل الممثل الرئيسي للوكالة الاسبانية للابتكار CDTI فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن ميزانية البرنامج المصري الأسباني في تمويل مشاريع البحث والابتكار تقدر بنحو 27 مليار يورو ويمول 26 ألف مشروعاً، ، كما يمكن الاستفادة من ميزانية البرنامج في تمويل مشاريع الأبحاث والابتكار في الشركات التي لها شريك أجنبي سواء مصري او اسباني.

وقال إن البرنامج خصص 10 مليار يورو لتمويل المشاريع المصرية من خلال وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عدد من القطاعات.

وأضاف "خوسيه" أن البرنامج الهدف منه مساعدة القطاع الخاص في البلدين على فتح أفاق للتعاون والشراكة والدخول إلى مجالات متعددة، مشيراً أنه يشترط للحصول على تمويل البرنامج أن يكون ضمن شراكة مصرية اسبانية لا تقل عن 30% من قيمة المشروع.

وأشار إلى أن البرنامج يمول تطبيقات الابتكار والأبحاث للعديد من القطاعات وعلي رأسها النقل والطاقة الجديدة والمتجددة والصحة والتعليم والزراعة، مضيفا ً أن وزارة التعليم العالي تقوم أيضا بتمويل التطبيقات والأبحاث في الصناعات الغذائية وإدارة المياه والرعاية الصحية والزراعة والتشييد والبناء والسياحة وغيرها.

من جانبه استعرض الدكتور عمرو هلال، رئيس الشركة الدولية للتجارة والتسويق، تجربته مع البرنامج المصري الاسباني في تمويل المشروعات، مشيراً انه تم تنفيذ مشروع لتخزين القمح والحبوب من خلال البرنامج ومن خلال جهة بحثية وشركة اسبانية وهو مشروع إنتاج أجولة خاصة بتخزين الحبوب والتي يمكنها إطالة مدة التخزين إلى 9 شهور بجانب انعدام الهالك والفاقد.

وأضاف هلال، أن سيتم الاستعانة بالبرنامج المصري الأسباني فى تمويل 3 مشاريع جديدة في مجالات صناعة الزيتون والتخزين بجانب مشروع للانتاج الأغذية الوظيفية لمكافحة الانيميا والتقزم.

كما استعرض الجانب الاسباني عدد من المشاريع والاستثمارات القائمة في مصر من بينها مشروع لشركة اسبانية كبري بمنطقة العامرية "Sotrafa" متخصصة  فى إنتاج أجولة التخزين تستوعب من 200 إلي 250 طن لكل جوال فيما تبلغ الاستثمارات التراكمية للشركة خلال 10 سنوات ما قيمته 23 مليون يورو بطاقة إنتاجية 69 ألف طن ويتم تصدير 55% من الإنتاج فضلاً عن شركة اسبانية أخري "Ainia"لتقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية.