الجمعة 31 مايو 2024

"ليبرا" عملة الفيس بوك التى ستغير حياة الملايين من البشر حول العالم

الهلال لايت6-7-2019 | 13:11

تستقبل الأسواق المصرفية العالمية العام المقبل عملة رقمية غير ورقية جديدة تحمل اسم " ليبرا "، و التي ستطلقها شركة الفيسبوك بعدما أخذت زمام مبادرة إنشائها والتقنية الخاصة بها ، وعلى وقع الاستعداد لاطلاق تلك العملة يسعى الفيسبوك إلى إنشاء صراف آلى لتحويل النقود العادية إلى عملتها الجديدة والعكس ، بالإضافة إلى إنشاء منصات تختلف عن منصات الفيسبوك العادية.

وتشمل الخدمة المرتقبة ، المستخدمين الذين لا يملكون حسابا مصرفيا ، والبالغ عددهم ٧ر١ مليار شخص حول العالم ، لتصبح العملة الجديدة مصدر الدخل الجديد للفيسبوك بعيدا عن إيرادات الإعلانات ، ومن المقرر بدء التداول بالعملة الجديدة بشكل منتظم بحلول منتصف العام المقبل بحسب توقعات مسئولى الشركة.

ويمكن لزوار مواقع التواصل الاجتماعى استخدام ( الليبرا ) في تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة ،مما سيوفر ٢٥ مليار دولار من التحويلات المالية سنويا لصالح الشركة.


وجاء إعلان الفيسبوك مؤخرا عن نيته طرح " الليبرا "خلال فترة تتراوح بين ٦ و١٢ شهرا متجاهلا لما يخضع إليه موقعه حاليا من تحقيق فيدرالي بشأن ممارسات الخصوصية الخاصة به ، وما يواجهه مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين ، وكذلك ما يواجهه من أزمات بين الحكومة الأمريكية ومالك شركة فيسبوك نفسه مؤخرا.

يشار إلى أن "ليبرا" عملة رقمية مشفرة للاستخدام العالمي ، تشبه "البيتكوين" إلا أنها تختلف عن جميع العملات الرقمية ( الافتراضية ) المشفرة الأخرى، الأمر الذي من شأنه التشجيع على التعامل بها ، إذ تأمل الفيسبوك في جمع ما يصل إلى مليار دولار من الشركاء الحاليين والمستقبلين لدعم إطلاق العملة الجديدة ، وما سيصاحبها من طرح ما يعرف باسم "كاليبرا " الذى سيتولى مهمة تخزين المعلومات وبيانات المتعاملين بالعملة الجديدة ، و الفصل بين بيانات مستخدمي العملة ومستخدمي تطبيق الفيسبوك.

وصرح الفيسبوك أن الليبرا تمتلك 4 مزايا هي أنها مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية ، ومدعومة بأصول حكومية ، بالإضافة إلى استطاعة الفيسبوك إصدار المزيد منها عند الحاجة وهو ما يحميها بشكل أكبر من التقلبات ، الأمر الذي من شأنه التشجيع على ممارسة المزيد من التجارة الإلكترونية اعتمادا على خدماتها ، وتعزيز الإعلانات على منصاتها.

وأوضحت شركة الفيس بوك أن التعامل بالليبرا لايقتصر على مستخدمي العملة فحسب ، بل إنه يمكن لمستخدمي الفيسبوك جميعا الذين وصل عددهم ٥ر٢ مليار مستخدم تقريبا على مستوى العالم استخدامها ، إذ أن تداول الأموال باستخدامها يتم عبر منصات "الماسنجر" و "الواتس آب "المملوكين للشركة ، وسيكون لدى من يرغب في التعامل بها محفظة إلكترونية يمكن من خلالها الاحتفاظ بالمزيد من العملة .

وتصاعدت مخاوف الشركة من استغلال الإرهابيين للعملة الجديدة ونسبة خطورة التداول بها ، إذ أنه لا يوجد سيطرة حقيقية عليها ، أو رقابة من قبل البنوك المركزية للدول وأجهزة الدولة المعنية ، مما يجعلها مبهمة غير معروف المسئول عنها ، أو القادر على التحكم بها ، كما من الممكن أن يتم إهدار الأموال حال اختراق النظام أو تعرض الشركة لاية أزمات دون أن تتمكن الدولة من السيطرة على الأمر ، وذلك وفقا لما يتخوف منه خبراء المال والأعمال والاقتصاد .

وفى هذا الصدد، قررت اللجنة المعنية بمناقشة الموضوعات المالية والاقتصادية بالكونجرس الأمريكي تخصيص جلسة استماع كاملة حول عملة الليبرا الجديدة يوم 17 يوليو الحالى ، لافتة إلى أن المعلومات الضئيلة المقدمة عن الاستخدام المحتمل والأمن لعملة ليبرا ، ومحفظتها الإلكترونية تكشف عن مجال هائل للمخاطر ونقص الحماية التنظيمية الواضحة."