الإثنين 1 يوليو 2024

الرئيس السيسي يصنع مجدًا أفريقيًا جديدًا.. برلمانيون: مصر تتمسك بالمنظومة الإصلاحية في القارة السمراء.. والعلاقات بين دول القارة تشهد انطلاقة منظومة تجارية كبرى.. وزيارة النيجر استثنائية

تحقيقات6-7-2019 | 18:35

تمسك أعضاء مجلس النواب بقدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تحقيق المعادلة الصعبة في النهوض بالقارة السمراء والتغلب على التحديات القائمة، مشددين على أن الرئيس يصنع مجدا استثنائيا بإطلاق منظومة التجارة الحرة من النيجر خلال زيارته التي بدأها رسميًا اليوم السبت.

 

وغادر مطار القاهرة الدولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، متوجها إلى النيجر للمشاركة في القمة الأفريقية الاستثنائية، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019.

 

كان السفير أسامة عبدالخالق، مندوب مصر الدائم بالاتحاد الأفريقى، سفير مصر بأديس أبابا، قال إن قمة الاتحاد الإفريقى الاستثنائية فى نيامى بالنيجر، يومى ٧ و٨ يوليو الجارى، ستشهد إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية بعد استكمال عدد التصديقات اللازمة من الدول بعد دخول الاتفاقية حيز النفاذ فى ٣٠ مايو الماضى، فضلًا عن إطلاق عدد من الأدوات التنفيذية للاتفاقية، ومنها بوابة قواعد المنشأ، ونظام المقاصة والمدفوعات الإلكترونية.

 

ومن جانبها، أكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية النيجر تعد زيارة استثنائية، حيث سيتم إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية التي أقرتها برلمانات 24 دولة أفريقية من إجمالي 52 دولة موقعة عليها ودخلت حيز التنفيذ فى الثلاثين من مايو الماضي، وهو يعد حدثا تاريخيا لأفريقيا تحت رئاسة مصر.

 

وذكر تقرير هيئة الاستعلامات أنه على المستوى الثنائي، فإن لقاء الرئيس السيسي برئيس النيجر محمد إيسوفو ليس هو اللقاء الأول، حيث سبق أن عقد الرئيسان لقاء قمة بينهما في أكتوبر عام 2015 في العاصمة الهندية نيودلهي على هامش مشاركتهما في أعمال القمة الثالثة لمنتدى "الهند - أفريقيا" بنيودلهي، كما قام رئيس النيجر بزيارة لمصر عام 2018، شارك خلالها في منتدى أفريقيا بشرم الشيخ.

 

مجد استثنائي

 

ومن جانبها، شددت النائبة سامية رفلة، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، على أن مصر تبذل ما في قصارى جهدها لتحقيق الاستقرار والتنمية للقارة السمراء منذ تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، لافتة إلى أن زيارة الرئيس إلى النيجر تعمل على إحياء التجارة الحرة بين دول القارة السمراء بما يعود بالنفع الكبير بين دولها.

 

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يتمسك بالإصلاح المتكامل والبنية الحقيقية في القارة السمراء رغم التحديات التي تواجهها والمخططات التي تحاصرها من أجل النيل من استقرارها.

 

وأشارت إلى أن منظومة التجارة الحرة ستكون الأكبر في تاريخ القارة بما يعد زيارة النيجر استثنائية وفريدة من نوعها لأنها بداية مرحلة حقيقية وقوية في علاقات الدول الإفريقية الهامة، موضحة أن مصر تسعى للتكاتف المتكامل والبناء بين الدول الذي بتحقيقه تنجح القارة في مواجهة الصعاب والتغلب عليها.

 

مستقبل القارة

 

فيما أكدت الدكتور آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي حريص على تحقيق طفرة في القارة السمراء على أرض الواقع منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، مشددة على أن زيارته إلى النيجر ستكون تاريخية لأنها لن ترتبط بعلاقات البلدين فقط ولكنها تتعلق بمستقبل القارة وإطلاق أكبر منظومة تعاونية بين دولها.

 

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي وضع اللبنة الأساسية لتطوير العلاقات الثنائية مع دول القارة والحرص على التعاون المثمر والبناء وتحقيق التكاتف الحقيقي لتخطي الصعاب وبناء النهضة الحقيقية.

 

ولفتت إلى أن زيارة الرئيس السيسي للنيجر تأتي ضمن تحركاته الدؤوبة للنهوض بالقارة والتغلب على التحديات القائمة وسط محاولة الاعتداء والانقضاض على ثرواتها، مؤكدة أن الرئيس السيسي حريص على تحصين القارة السمراء من المخاطر التي تهددها.