الجمعة 17 مايو 2024

يونسكو تصنف مدينة "باجان" القديمة بميانمار "موقعًا أثريًا عالميًا"

الهلال لايت6-7-2019 | 22:05

صنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) العاصمة القديمة لميانمار باجان "موقعًا أثريًا عالميًا".

 

وقال الدبلوماسي كيا زيا - متحدثًا بالنيابة عن وفد ميانمار في اجتماع المنظمة الدولية اليوم السبت، في باكو عاصمة أذربيجان - إن "مدينة باجان تعد تراثًا حيًا، تحمل جميع أشكال التحديات لأكثر من ألف عام".

 

وأضاف: "نحتفل اليوم باللحظة الممتعة للإدراج الناجح لمدينة باجان على قائمة التراث العالمي"، مؤكدًا "سنواصل بعد ذلك جهودنا بشأن حفظ باجان وإدارتها حتى يظل هذا التراث الثمين لألف عام أخرى".

 

وذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية أن قرار اليونيسكو بالموافقة على اقتراح ميانمار بإدراج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي جاء بعد نحو ربع قرن من ترشيح المدينة المجمعة للمعابد البوذية لأول مرة لهذا التصنيف.

 

كما أشارت إلى أن القرار يعد اعترافًا بأهمية الموقع الذي يشمل أكثر من ثلاثة و500 من المعالم الأثرية من بينها الأبراج البوذية، والمعابد، والأديرة، وهياكل أخرى شيدت في الفترة بين القرنين الـ11 والـ13.

 

ولفتت الشبكة إلى أنه تم ترشيح مدينة باجان لأول مرة لتكون موقعًا أثريًا عالميًا في عام 1995، غير أن المجلس العسكري الذي كان يحكم البلاد - آنذاك - أُتهم بتجاهل نصيحة الخبراء بشأن جهود الترميم لذا تم رفض ترشيح المدينة للتصنيف.