السبت 29 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: منطقة التجارة الأفريقية ستحقق طفرة في التبادل التجاري.. والقارة تصمم على إنجاحها

أخبار7-7-2019 | 14:19

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الأفريقية سابقا، إن منطقة التجارة الحرة الأفريقية ستؤدي لزيادة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية والذي لا يزيد في الوقت الحالي عن 15% فقط من حجم التجارة الأفريقية عامة والباقي يذهب إلى الدول الكبرى كالولايات المتحدة والصين واليابان.

وأكد حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاتفاقية أعدت إعدادا جيدا من قبل وزراء الخارجية ووزراء التجارة والصناعة بدول القارة وتحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، مؤكدا أنها ستسمح بتبادل السلع والخدمات بما سيؤدي لطفرة في التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.

وأوضح أنه بموجب الاتفاقية سيتم إعفاء 90% من السلع والخدمات المنتجة في الدول الأفريقية من الرسوم الجمركية، وستهتم الدول بتطوير البنية التحتية لتسهيل حركة نقل البضائع والمنتجات وهو أمر تحرص عليه مصر في الوقت الحالي أيضا وأكد عليه الرئيس في كلمته اليوم، مشيرا إلى أن التجارب السابقة التي قامت بها أفريقيا لم تؤدِ للنتائج المرجوة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي مصمم على إنجاح هذه التجربة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الرئيس أعلن اليوم انطلاق تلك المنطقة الحرة بعد توقيع 52 دولة وتصديق برلمانات 24 دولة أفريقية على الاتفاقية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن اليوم عن تدشين اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، وذلك خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي عاصمة النيجر.