الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس أفغانستان التنفيذي يرحب بمؤتمر الحوار الأفغاني

8-7-2019 | 13:40

رحب الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبدالله عبد الله اليوم الإثنين بمؤتمر الحوار الأفغاني المنعقد حاليا في العاصمة القطرية (الدوحة). 

وأعرب عبد الله - حسبما نقلت قناة "طلوع" الأفغانية - عن أمله أن يؤدي هذا المؤتمر إلى إجراء محادثات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" وأن يساهم في تحقيق السلام بالبلاد.

وكان مبعوث السلام الأمريكي زلماي خليل زاد قد أشاد أمس (الأحد) بالمحادثات بين الأفغان في الدوحة ، واعتبرها خطوة أولى جيدة نحو مفاوضات جوهرية بين الأفغان حول تحديد إطار لمستقبل بلادهم.

وقال خليل زاد إن واشنطن تأمل في وضع هذا الإطار بحلول أول سبتمبر المقبل وقبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية.

وأضاف أنه سيستأنف المحادثات مع حركة "طالبان" غدا (الثلاثاء)، وذلك بعد الحوار بين الأفغان الذي انطلق برعاية ألمانية-قطرية مؤخرا.

وأوضح أن جولة التفاوض التي جرت في الأيام ال 6 الماضية بين المسئولين الأمريكيين وحركة "طالبان" كانت الأكثر انتاجية حتى الآن .. وقد تم خلالها تحقيق تقدم ملموس في جميع بنود اتفاق السلام الأربعة وهي ضمانات محاربة الإرهاب وسحب القوات الأجنبية من أفغانستان والمشاركة في حوار ومفاوضات بين الأطراف الأفغانية وتطبيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار. 

يشار إلى أن الجولة السابعة من محادثات السلام بين حركة "طالبان" والمسؤلين الأمريكيين في قطر قد بدأت الإسبوع الماضي بهدف إيجاد تسوية سياسية لإنهاء دوامة العنف التي تشهدها أفغانستان منذ 18 عاما.


    الاكثر قراءة