الأحد 26 مايو 2024

نتنياهو يطالب بمناطق عازلة على الحدود السورية

7-4-2017 | 12:04

في محاولة لإبعاد الخطر الإيراني ونظام حزب الله، قال تقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" طالب بإقامة مناطق عازلة بين إسرائيل وكل من الأردن وسوريا ضمن أي حل مستقبلي بوساطة دولية للحرب الأهلية السورية.

ورد في التقرير أن "نتنياهو" يسعى لإقامة المناطق العازلة على الجانب السوري من الحدود، على أن تحرسها قوات ليست إسرائيلية، وأنه أثار المسألة مع مسئولين أمريكيين ودول كبرى أخرى، في محاولة لإبعاد المقاتلين الإيرانيين ومقاتلي حزب الله عن الأراضي الإسرائيلية.

سبق وتحدث "نتنياهو" في هذا الشأن مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والذي تدعم قواته جانب إيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائهم في موسكو الشهر الماضي، وطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساعدة روسيا من أجل عرقلة محاولات إيران وحليفها حزب الله استخدام سوريا كقاعدة لمهاجمة إسرائيل.

من جانبه صرح "حاخاي تسورئيل" المدير العام لوزارة الاستخبارات الإسرائيلية لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن منع إيران وحزب الله من وضع موطئ قدم لهما في الجولان على رأس قائمة أولويات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وطالما اتهمت إسرائيل الحرس الثوري الإيراني بمحاولة إقامة جبهة معادية لإسرائيل في الجانب السوري من مرتفعات الجولان، بجانب حزب الله ودروز معاديين لإسرائيل، كما أنه خلال العام الأخير نفذت إسرائيل عدة غارات جوية في الأراضي السورية، معظمها تستهدف مواكب أسلحة لحزب الله، وفي إبريل الماضي اعترف "نتنياهو" لأول مرة أن إسرائيل هاجمت عشرات المواكب التي تنقل الأسلحة في سوريا إلى التنظيم اللبناني، قائلا بأنه لن تسمح بلاده بنقل الأسلحة إلى حزب الله.