الثلاثاء 11 يونيو 2024

بخور من صنع يديك

7-4-2017 | 12:13

من خبرات : هويدا صلاح

يتسبب إعداد بعض الأكلات المنزلية فى رائحة غير محببة لدى أفراد الأسرة، ما يدفع ربة المنزل إلى البحث عن معطرات للجو للتخلص من تلك الرائحة، ويعد البخور من أجمل أنواع المعطرات المنزلية وأقلها تكلفة لمساعدتك على التخلص من الروائح غير المرغوب فيها.

فى السطور التالية نقدم لك عدد من طرق صناعة البخور المنزلى.

طريقة التحضير

- يطحن عود من الخشب حتى يصبح بودرة ويضاف  إليه القليل من العطر المعروف بالصندل، ويمكن إضافة بعض خلطات العطر العربى المركز والمشهور برائحته الرائعة والنفاذة، ثم يتم خلط المزيج جيدا بحيث لا يمكن فصل أى من المكونات عن بعضها ويترك مدة أسبوع أو أكثر حتى تخمر المواد وتمتزج معا، وبذلك يصبح البخور جاهزا للاستخدام، ويمكن تقسيم الخليط وإضافة أنواع مختلفة من الروائح إلى كل قسم للحصول على عدة أنواع من البخور بروائح زكية جذابة وأخاذة، كما يمكن إضافة قليل من بودرة المسك لما تتميز به من رائحة جميلة مع مراعاة عدم إضافة كميات كبيرة من المسك لأنه عندما يحترق يطغى على روائح العطور الأخرى.

- يدخل فى تصنيع بخور العود مادة دكة البخور ويضاف إليها الطين وهي مادة عطرية سوداء تعرف باسم العنبر، حيث يتم خلط هذه المواد سويا وتترك فترة لا تزيد عن أسبوعين أو ثلاثة ويضاف إليها أنواع مختلفة من العطور المشهورة مثل الزهور.

- دكة البخور مادة خشبية ناعمة أو شبه ناعمة يصنع منها البخور، ويجب التأكد من نعومتها لأنها تؤثر على رائحة البخور إذا كانت هذه المادة سيئة، والكمية التى يتم شراؤها تكون 4 :6 مرات من كمية العطر، فـ 10 جرام من عطر البخور تكفى لـ 40- 60 جراماً من دكة البخور.

بخور المعمول

المقادير:

- كيلو عود مطحون ناعم - 6 مكاييل سكر - 8 مكاييل ماء - علبة تراب المسك - علبة مسك أبو غزالين

- نصف قارورة مسك أسود - نصف قارورة مسك أبيض - نصف قارورة دهن الصندل - نصف قارورة حبشوش - نصف قارورة دهن الورد - نصف قارورة دهن رازجى - نصف قارورة دهن العود

طريقة التحضير:

- يوضع الماء والسكر على النار حتى الغليان مع التقليب المستمر، ثم يوضع العود المطحون ويطحن المسك الأبيض وأبو غزالين بالمطحنة الكهربائية ويوضع على العود ويترك على نار هادئة، ثم تسكب الدهون على العود وتقلب من خمس إلى عشر دقائق حتى يجف الماء وكذا الدهون ثم يرفع الخليط من عن النار.

- تفرد كمية من العود المطحون على صينية من المعدن الاستيل ثم يشكل على هيئة أقراص كبيرة أو صغيرة حسب رغبتك.

-  تسخن الصينية على نار هادئة حتى ترتفع الأقراص من الصينية، ثم ترش بالزعفران والورد المجفف والمسك الأبيض . - تترك الأقراص من أسبوع إلى عشرة أيام في الصيف أما في الشتاء فحسب جفاف القرص ثم تحفظ فى أكياس لحين الاستخدام.

بخور للملابس

- يعجن كل من العود والمسك ودهن الورد والعنبر، ويجفف العجين ويتم استخدامه فى خزائن الملابس ليعطى رائحة عطرة تستمر لفترات طويلة للملابس.

 - يفضل بعض الأشخاص ترك قوارير من دهن العود مفتوحة فى الدولاب لتعطى الملابس رائحة زكية عطرة، ولكن هذه الخطوة تعتبر ذات تكلفة باهظة نظرا لأن العطر يتلاشى فى الهواء بعد فترة قصيرة .

بخور من اختيارك

- اختارى النوع الذى ترغبين فيه من العطور الدهنية وأضيفى إليه بودرة دهن العود أو بودرة العود بما يساوى أربعة أضعاف كمية العطر الدهنى، ثم أضيفى طين العنبر وقلبى الخليط حتى يصبح عجينة لينة، مع مراعاة خلط هذه المواد الثلاث بالتدريج مع إضافة كمية بسيطة من كل مادة حتى التجانس  . - لتتأكدى من إضافة نسب المواد بشكل صحيح احرقى كمية بسيطة من الخليط السابق فإذا وجدت أن رائحة العطر تشبه رائحة الخشب المحترق فإن الكميات غير مناسبة وأضيفي القليل من العطر الزيتى مرة أخرى حتى تتأكدى من حصولك على الرائحة التى تريدينها.

- خزنى المزيج بالشكل الذى ترغبينه، فمثلا إذا رغبت فى تخرينه بشكل دوائر فأذيبى كميات متساوية من السكر والماء بالتسخين وأضيفى الخليط إلى المزيج السابق بالتدريج مع الخفق بشكل جيد، ثم ضعى الخليط فى قوالب زجاج بالشكل الذى ترغبين فيه لتخزينه، واتركى المزيج أسبوعاً على الأقل حتى يتخمر لتستمتعى بالروائح الجميلة أنت وضيوفك وعائلتك.