السبت 18 مايو 2024

أستاذ قانون دولي: التنقيب التركي عن الغاز في "شرق المتوسط" اعتداء على قبرص

أخبار10-7-2019 | 16:49

قال الدكتور إبراهيم أحمد، أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس، إن اعتزام تركيا التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية لقبرص هو اعتداء على دولة قبرص وحقوقها في مياهها الإقليمية وهذا أمر مخالف لأحكام القانون الدولي لأن الأحكام الدولية تقوم على تمتع كل دولة لسيادتها الكاملة على مياهها الإقليمية التي تمتد من حدودها.


وأوضح أحمد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قيام أية دولة بأعمال من شأنها التأثير على سيادة دولة أخرى أو إقليمها البحري هو اعتداء ومخالفة لأحكام القانون الدولي، مشيرا إلى أن هذا التنقيب يتزامن مع التعاون بين مصر وقبرص في ملف تسييل الغاز القبرصي في محطات الإسالة المصرية.


وأكد أن مصر أبرمت عدة اتفاقات مع قبرص واليونان وأعادت ترسيم الحدود البحرية فيما بينها وأصبحت الأمور واضحة وأصبحت حقوق السيادة واضحة ومحددة بمعاهدات دولية وبما يقره القانون الدولي، مؤكدا أنه لا يحق لتركيا التعدي على هذه المياه والتنقيب عن الغاز في مناطق خاضعة لقبرص.


وأشار إلى أن مثل هذا التعدي يتيح لقبرص أن تتقدم بشكوى للأمم المتحدة ومجلس الأمن للنظر فيه لمخالفته للقانون الدولي، ما يعطي الحق للأمم المتحدة في التدخل ووقف هذا الاعتداء ومنعه بكافة الوسائل المتاحة وفقا لميثاق المنظمة الدولية.

    الاكثر قراءة