السبت 18 مايو 2024

"هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر"..شعار البنك الآسيوي لدعم البنية التحية.. رئيس البنك: البنية الأساسية هي التي جعلت مصر في المركز الأول..ووزير المالية يستعرض مزايا منطقة التجارة الحرة الأفريقية

تحقيقات12-7-2019 | 16:43

"هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر" هكذا حدد رئيس البنك الآسيوي  شيجين شين، موعد الاستثمار في مصر، وذلك بعد احتلال مصر المركز الأول في البنية التحتية، تحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسبما كشف تقرير بنك "راند ميرشانت".

ويستعرض وزير المالية الدكتور محمد معيط، انجازات مصر الأخيرة في تطوير البنية التحتيه، خلال الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمارات في البنية التحتية اليوم الجمعة، والذي يستمر على مدار يومين، تحت شعار "التعاون والتواصل".

فمن المقرر جذب استثمارات جديدة في 4 قطاعات وهم "الكهرباء والنقل ومياه الشرب والطاقة المتجددة"، فكان أول دعم تمويلي للمشروعات البنيه التحتيه حصلت عليه مصر من البنك في نوفمبر الماضي، بقيمة 300 مليون دولار  لتنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية الأكثر احتياجا.

هدف المؤتمر

يناقش المشاركون في الاجتماع، سبل تعزيز آليات التواصل مع دول الجوار عبر الحدود، وترسيخ الشراكة بين القارتين الآسيوية والأوربية، من خلال الاستثمارات في البنية التحتية، والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة، ويتبادل رواد مشروعات البنية التحتية، الخبرات العملية، وآليات تطوير مناخ العمل.

تضم الوفود المشاركة بالاجتماع، وزراء مالية الدول الأعضاء بالبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "محافظي البنك"، وعددًا من المسئولين البارزين بمؤسسات الشراكة التابعة للبنك، ومنظمات المجتمع المدني والخبراء في مختلف المجالات.

تجربة مصر على طاولة مناقشات البنك الآسيوي

ويستعرض وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال الاجتماع، التجربة المصرية الناجحة في الإصلاح الاقتصادي التي ارتكزت على إقامة العديد من المشروعات القومية الكُبرى لتطوير البنية التحتية، بما يُسهم في توفير بيئة جاذبة للاستثمار، ورفع معدلات النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، ويُحقق التنمية الشاملة والمستدامة، إلى جانب تأكيد أهمية التعاون في مجال البنية التحتية بين قارتي إفريقيا وآسيا ودفع الترابط القاري.

ويتطرق "معيط" إلى الحديث عن إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية، والتي من شأنها الاستفادة من العديد من الفرص لتطوير البنية التحتية بين القارات.

نظرة البنك لمصر

ويعد للبنك الآسيوي إسهامات كثيرة في البنية التحتية لمصر، فكان لديه الحرص على دعم مصر، في مجال البنية الأساسية، خاصة بعد حصول مصر على أفضل دولة في إفريقيا في مجال الاستثمار، وفق تقرير بنك "راند ميرشانت" عن أن البنية الأساسية هي التي جعلت مصر في المركز الأول، حسبما أوضح رئيس البنك شيجين شين.

وأضاف رئيس البنك، خلال حفل توقيع برتوكول في 20 نوفمبر 2018، أن حرص البنك على الاستثمار في رأس المال البشرى في مصر أي في صحة الناس وتعليمهم، لأنه أهم استثمار على الأجل الطويل.

فجاءت أول زيارة للوفد البنك الآسيوي للاستثمار في مصر، في 20 نوفمبر 2018، والتي استمرت ثلاثة أيام، حيث أكد حينها شيجين شين رئيس البنك الآسيوي، أن " هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر".

وزار الوفد حينها منطقة قناة السويس الاقتصادية، و مشروع إنشاء 11 محطة للطاقة الشمسية بقرية "بنبان" بالقرب من أسوان والذي يستثمر فيه البنك بقيمة 210 ملايين دولار، والعاصمة الإدارية الجديدة.

 تمويل مشروعات بنحو 300 مليون دولار

وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاق مع البنك الآسيوي، لتنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بقيمة 300 مليون دولار.

حيث تم توزيع التمويل على النحو الآتي:

استكمال المرحلة الثانية للمشروع البنية التحتية في المناطق الريفية الأكثر احتياجا بالمحافظات، بإجمالي 600 مليون دولار، بعد إتاحة البنك الدولي تمويل بقيمة 550 مليون دولار خلال المرحلة الأولى.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز المؤسسات والسياسات لتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية، وتعد المحافظات المستهدفة هي الدقهلية، والشرقية، ودمياط، والغربية، والمنوفية، وذلك من خلال توفير خدمات الصرف الصحي لحوالي 892 ألف مستفيد بالقرى الأكثر احتياجا، بعدما استفاد نحو 818 ألف مواطن من المشروع في مرحلته الأولى، ليصل عدد المستفيدين من المشروع إلى نحو مليون و710 آلاف مواطن.

4 قطاعات سيضخ فيهم استثمارات البنك الأسيوي

وقال أحمد كجوك، إن مجلس إدارة البنك، كان قد زار مصر، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع جين ليكن رئيس البنك الآسيوي، على هامش منتدى أفريقيا ٢٠١٨، قد أسهم في زيادة محفظة استثمارات البنك بمصر التي تتمتع بفرص واعدة في قطاع البنية التحتية لاسيما في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وفى ضوء مشروعات البنية التحتية القومية الضخمة.

وأضاف كجوك في بيان صحفي صادر اليوم، أن مصر تُعد من الدول المشاركة في تأسيس البنك عام ٢٠١٦، وقد كانت أول دولة غير آسيوية يستثمر البنك فيها بقرار استثنائي، جعلها تتمتع بذات الشروط والمميزات الممنوحة للدول الأسيوية الأعضاء، كما أنها خامس أكبر متلقى للاستثمارات، حيث ضخ فيها البنك عدة مشروعات مؤخرًا، ويجرى حاليًا إجراء دراسات موسعة للاستثمار في مشروعات البنية التحتية بمصر، التي تشمل مجالات النقل والكهرباء والمياه والطاقة المتجددة. 

    الاكثر قراءة