الخميس 20 يونيو 2024

خبير سياسي: لقاءات وفد البرلمان الليبي بالقاهرة استمرار للجهود المصرية في الوصول لحل سياسي

أخبار13-7-2019 | 13:59

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر تولي اهتماما بالقضايا العربية وخاصة الملفات الساخنة في المنطقة ومن أهم تلك القضايا التي تهم مصر بصورة مباشرة الأزمة الليبية لأن التطورات الحادثة هناك تؤثر تأثيرا كبيرا علينا.


 

وأكد بدر الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ليبيا بالنسبة لمصر هي قضية أمن قومي، فالأمن المصري مرتبط بكل التطورات الحادثة في ليبيا حيث تجاور المنطقة الشرقية الليبية الحدود الغربية لمصر، مضيفا إن هذا الاهتمام نابع من كون ليبيا دولة عربية ودولة جوار ثم أيضا لارتباطها الوثيق بالأمن المصري.


وأشار إلى أن وجهة نظر مصر في الأزمة الليبية هي الوصول إلى حل بالجهود والطرق السلمية والسياسية وبتوافق الأطراف المختلفة، ورفض الحلول العسكرية لأنها لن تحل هذه الأزمة، مضيفا إن زيارات المشير خليفة حفتر لمصر في أوقات سابقة، والاجتماعات الحالية التي يجريها وفد البرلمان الليبي في مصر بدءا من اليوم بمجلس النواب ثم مع كافة المسئولين المصريين تأتي في هذا الإطار.


وأضاف إن لقاءات الوفد البرلمان الليبي بنظرائهم في مصر وربما يلتقون بالرئيس عبد الفتاح السيسي وكافة المسئولين هي استمرار للتنسيق  المصري الليبي المتبادل من أجل التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا، موضحا أن ما يحدث هناك من استمرار الاقتتال أو تدخل لأطراف أجنبية ليس في صالح أحد ويعقد الأزمة بشكل يؤثر مباشرة على الشعب الليبي.


وأوضح أن الجهود المصرية تسير في هذا الإطار لمحاولة الوصول لتوافق وحل سلمي ينهي الانقسام والأزمة الجارية التي تؤثر على ليبيا ومصر والمنطقة العربية كلها.


كان وفد من البرلمان الليبي يمثل كافة التيارات السياسية داخل ليبيا، قد بدأ زيارة رسمية إلى مصر تستمر لمدة أسبوع للمشاركة في اجتماع برعاية اللجنة الوطنية المعنية بليبيا في إطار الجهود المصرية لتوحيد روئ النواب الليبيين تجاه حل سياسي يقوده البرلمان الليبي.