السبت 8 يونيو 2024

«موفاز» يكشف سرًا جديدًا بشأن ياسر عرفات

7-4-2017 | 15:50

أقر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق "شاؤول موفاز" في الذكرى الـ 15 لحصار الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات" وبدء الجيش الإسرائيلي لعملية "السور الواقي" التي هدفت إلى اعتقاله بأنه كاد أن يعتقل "عرفات".

قال "موفاز" في مقابلة أجرتها معه قناة التلفزيون الإسرائيلي الأولى :" أن خطة وضعها "أرييل شارون" رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك، كانت تقضي بـ"اقتحام المقاطعة، والقبض على عرفات، وطرده إلى مكان بعيد عبر طائرة خصصت لهذا الغرض".

وزعم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي كان يمتلك معلومات كافية عن الزعيم الراحل، لدرجة التسلل إلى مخدعه والقبض عليه وهو نائم، وطرده مع طاقم مصغر من مقربيه، بالإضافة إلى طبيبه، إلى مكان بعيد جدا" كما كانت تخطط إسرائيل.

يصادف تاريخ اليوم تاريخ نجاة الزعيم الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات " بعد تعرضه إلى حادث تحطم طائرته في الصحراء الليبية أثناء عاصفة رملية، وقد أسفر الحادث عن مقتل طيارين ومهندس للطيران.

فارق "عرفات" الحياة في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس بعد تدهور حالته الصحية بصورة مفاجئة، ولم يتم حتى الآن تحديد أسباب الوفاة ولا تأكيد رواية شائعة تحدثت عن تعرضه للتسميم بمادة مجهولة.