الخميس 23 مايو 2024

رئيس وزراء العراق يستقبل موجريني ويطالب بتغيير النظرة الأوربية لـ"بغداد"

13-7-2019 | 18:59

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم السبت ، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي فيديريكا موجريني.

 

وأكد عبد المهدي أن العراق يرى في الاتحاد الأوربي شريكا أساسيا، وقد قطع أشواطا مهمة ومازلنا نعمل بهذا الاتجاه، مشيرا إلى أن العراق يريد تشجيع الاستثمار الأوربي وزيادة التعاون في جميع المجالات، السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وبيّن رئيس الوزراء أن العراق بانتصاره على داعش قدّم ثمنا باهظا، وكانت آثار هذا الانتصار مهمة للعراق والمنطقة والعالم، بما في ذلك الاتحاد الأوربي، وأن على الدول الكبرى أن تقيّم العراق ضمن واقعه كدولة خرجت من الحروب وهي الآن تنهض وبشكل قوي وفعّال لا كدولة مستقرة منذ مدة طويلة، ويجب أن تنظر المعايير المطبّقة في تصنيف العلاقات الدولية إلى العراق كدولة بدأت تستقر بعد خوضها حروبا طويلة، وبالتالي نحتاج الى نوع من التمييز الإيجابي .

 

فيما أكدت "موجريني" أنها قد شاهدت بغداد الآن غير ما شاهدته في المرة السابقة، وأن هنالك تغيرا كبيرا نحو الأفضل، مبينة أن الهدف الاساسي من زيارتها الى بغداد هو التأكيد على دعم الاتحاد الأوربي للعراق سياسيا ومعنويا وماليا، وكذلك لإظهار التكاتف معه، مضيفة أن العراق أحد أفضل شركاء الاتحاد الأوربي، ومشيدة بنجاح السياسة العراقية الخارجية المتوازنة في المنطقة، داعية إلى الاستمرار بهذه السياسة.

 

وأشارت موغريني إلى أن المواقف العراقية الأوربية متطابقة والنظرة إلى المنطقة هي نظرة متشابهة، وأن المزيد من التعاون سيساعد في إنجاح  العمل على الاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكدة على أن العراق قصة نجاح مهمة في المنطقة وأن الاتحاد الأوربي يرغب بالاستمرار في تقديم الدعم لتعزيز قصة النجاح هذه .