الثلاثاء 21 مايو 2024

جنوب إفريقيا تدافع عن قرار عدم اعتقال البشير أمام الجنائية الدولية

7-4-2017 | 16:05

وكالات:

أبلغت جنوب إفريقيا، اليوم الجمعة/ ألمحكمة الجنائية الدولية إنها لم تكن ملزمة باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير عندما زار البلاد في عام 2015 رغم أن المحكمة أصدرت مذكرات اعتقال بحقه. وقال المحامي دير تالدي، الذي مثل جنوب إفريقيا خلال جلسة المحكمة: " بصفته رئيس دولة، البشير يتمتع بالحصانة ". وكانت هذه المرة الأولى التي استدعت فيها الجنائية الدولية أحد الدول الأعضاء لعدم الإذعان لمذكرة اعتقال.


وأصدرت المحكمة ومقرها لاهاي، مذكرات اعتقال بحق البشير في عامي 2009 و 2010 بناء على اتهامات بارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور السودانية.


غير أن الرئيس السوداني سافر إلى الخارج عدة مرات بدون اعتقاله، بما في ذلك إلى جنوب إفريقيا في يونيو 2015 عندما حضر قمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبرج.


وفي  أكتوبر، أعلنت جنوب إفريقيا إنها سوف تنسحب من المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة على المحنة التي تواجهها بشأن البشير، وقالت إن عضوية المحكمة تعرقل جهودها للمساعدة في حل الصراعات في إفريقيا. ولكن الحكومة ألغت طلب الانسحاب في مارس بعد حكم محكمي يفيد بأنها لم تتبع الإجراء الملائم.


ومن المنتظر أن تقرر المحكمة الجنائية الدولية الآن مسألة تسليم القضية إلى مجلس الأمن الدولي الذي يمكن أن يفرض عقوبات على جنوب إفريقيا لعدم اعتقالها البشير. ومن غير المعروف متى ستتخذ الجنائية الدولية هذا القرار.