الخميس 16 مايو 2024

التكنولوجيا والأطفال.. فرصة للتعلم أم للمخاطر؟

7-4-2017 | 16:09

في الوقت الذي تتعدد فيه الدراسات التي تحذر من خطورة استخدام الأطفال المفرط لوسائل التكنولوجيا الحديثة "التابلت والهاتف والأي باد وغيرها، تزداد في المقابل معدلات استخدام الأطفال لها، إلى درجة الإدمان.

وبحسب ما تشير اليه إحدى الدراسات الفرنسية، فإن أهم المخاطر التي تحدث للأطفال جراء الاستخدام المفرط لوسائل التكنولوجيا الحديثة هو إضعاف مهارات وقدرات الطفل الاجتماعية وجعله أكثر ميلاً للعزلة والانطواء وعدم التركيز الجيد؛ فضلاً عن خفض مستوى ذكاء الطفل ونشاطه البدني، ما يجعله أكثر عرضة للأمراض النفسية الاجتماعية وكذلك السمنة بمشاكلها الصحية.

لذلك إذا كنت من الأمهات اللاتى يعانين هذه المشكلة فعليك باتباع هذه النصائح التي استعرضها لك موقع " purewow " المتخصص في أسلوب الحياة وهي :

- الاستخدام اليومي

- انتبهى لمدة استخدمك لوسائل التكنولوجيا الحديثة فلايجب أن تفرطى فى استخدامك لها حيث يقلدك طفلك ويصعب عليك إقناعه بالحد منها .

حاولي تقليل عدد ساعات استخدام الطفل لهذه الوسائل من خلال ملء فراغه بأشياء أخرى مفيدة وكوني صارمة فى تحديد الوقت الذى يستخدم فيه هذه الوسائل.

 

- الأنشطة الخاصة

عليك أن توفرى لطفلك أنشطة مختلفة مثل التدريبات الرياضية أو تنظيم رحلات أسرية تساعدة على تكوين علاقات اجتماعية تساعده على ممارسة حياته بشكل صحى من خلال اللعب التقليدى مع الأصدقاء.

وإذا كان طفلك يفضل الاستماع إلى أغنية معينة أو موسيقى معينة، فاحرصي على تسجليها له على "سى دس" ليستمع بها بعيداً عن الوسائل التكنولوجيا الحديثة

 

- التحكم والأمان :

يفضل أن تضعي كلمة سر لفتح الأجهزة اللوحية حتى يتعود طفلك على الرجوع إليك قبل بدء استخدامها، ومن ثم تتمكني من حساب الوقت الذى يستغرقه الطفل فى الاستخدام.

 

- التفاعل والمشاركة  

خصصي وقتا في اليوم لممارسة أنشطة مشتركة مع طفلك بعيداً عن هذه الوسائل فذلك يقلل ارتباطه الشديد بها ويجعله يجد بدائل أكثر متعة.

احرصي على تنبيه الطفل لمخاطر الإفراط في استخدام هذه الوسائل حتى يشعر بالمسئولية تجاه نفسه فيقلل من استخدامه لها.