السبت 29 يونيو 2024

بالصور.. يفتتح للجمهور لأول مرة.. هرم "الكا" العقائدي شاهد على عظمة حضارة

أخبار14-7-2019 | 15:41

كانت منطقة آثار دهشور أمس على موعد مع افتتاح هرم "الكا" العقائدي للمرة الأولى مع هرم الملك سنفرو المنحني الذي أغلق عام 1965، ويعود اكتشاف هرم "الكا" العقائدي إلى عام 1956 على يد الدكتور أحمد فخري، حيث يبعد حوالي 55 مترا من منتصف الضلع الجنوبي للهرم المنحني.

ومدخل الهرم من الناحية الشمالية هو ممر هابط بطول 25م يؤدي إلى غرفة الدفن ذو السقف الجمالوني،  وقد تم غلق هذا الهرم منذ اكتشافه تم فتحه أمس للزائرين، وقد قام فريق المرممين بوضع سلم خشبي ونظام للإضاءة داخل الهرم.

وكلمة "الكا" تعنى عند القدماء المصريين "الروح"، التى تبقى بعده كما كان يظن المصريون القدماء.

وتمت أعمال ترميم وتطوير كل من الهرم المنحني وهرم "الكا" بواسطة قطاع المشروعات بوزارة الآثار، وتضمنت عمل سلالم داخلية وخارجية ومشايات لتسهيل حركة الزوار داخلهما، كما تم عمل شبكة للإضاءة داخل وخارج الهرمين، بالإضافة إلى الانتهاء من كافة أعمال الترميم الدقيق من  تقوية وتدعيم لبعض أحجار الممرات وترميم غرفة الدفن بالهرم المنحني.

وحضر الافتتاح أمس نحو 40 سفيرا من دول أجنبية وأفريقية في مصر، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حيث افتتح العناني الهرم المنحني للملك سنفرو وهرم "الكا" العقائدي للزيارة للجمهور.