الثلاثاء 28 مايو 2024

عضو اتحاد الأثريين: الاكتشافات الجديدة مصدر فخر للمصريين ورسالة للعالم بعظمة الحضارة

أخبار14-7-2019 | 17:15

قال عماد مهدي، عضو اتحاد الأثريين المصريين، إن الاكتشاف الأثري أمس بمنطقة آثار دهشور وافتتاح هرمي سنفرو المنحني والكا العقائدي هو حدث تاريخي حيث أن منطقة دهشور تمثل عصر الدولة القديمة وهي فترة غنية وبدأت فيها نهضة الحضارة المصرية في شتى مجالات العلوم.

وأوضح مهدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اكتشاف مقبرة للنبلاء والأفراد تكون لها أهمية أكبر من اكتشاف مقبرة ملك من الملوك، وتمثل ثروة قومية لأن تلك المقابر وما تحتويه من توابيت تسجل الحياة اليومية للمصري القديم أكثر من المقابر الملكية التي تسجل حروب الملك وانتصاراته وإنجازاته.

وأكد أن الاكتشاف الأثري أمس ينتمي لفئة مقابر النبلاء والأشخاص والتي تكشف معلومات جديدة عن المجتمع المصري حينها واحتفالاتهم اليومية وطقوسهم وهي كنز من المعلومات عن الحياة اليومية حينها، مضيفا إن الافتتاحات الأثرية أمس أيضا تحمل أهمية خاصة لزيادة وعي الشباب ممن لم يدرسوا علم المصريات وتعميق الهوية المصرية.

وأشار إلى أن هرم سنفرو المنحني يكشف مراحل تطور بناء الأهرام بدءا من عصر الملك زوسر بناة الأهرامات وهو الأسرة الثالثة ثم الأسرة الرابعة ثم المرحلة الأخيرة ببناء هرم خوفو الذي يعد من عجائب الدنيا السبعة، مضيفا إن بناء الأهرامات هو صناعة المستحيل فمرت بعدة تجارب منها هرم سنفرو المنحني الذي شهدت اختلاف في زوايا البناء بما أدى لهذا الانحناء.

وأكد أن هذا الهرم دلالة على عملية تطور بناء الهرم من مقبرة زوسر "المصطبة" ثم الهرم المدرج ثم الهرم المائل ثم بقية الأهرامات الأخرى كالهرم الجنوبي إلى أن جاء عصر الملك خوفو والوصول إلى الكمال الهندسي في مرحلة بناء الأهرامات، مضيفا إن تلك الاكتشافات لها بعدا ثقافيا وتنمويا وزيادة الوعي الأثري عند المصريين ليفتخروا بحضارتهم وأن بناء الأهرامات ليست وليدة الصدفة وإنما سبقها مراحل أدت لهذا البناء الهندسي الذي يفخر به العالم كله.

ولفت إلى أن الافتتاح مناسبة هامة ويبعث برسالة لجميع دول العالم عن طريق سفراؤهم أن الحضارة المصرية لا تزال تبوح بأسرارها وأن مصر تشهد يوميا ميلادا جديدا واكتشافات جديدة، مضيفا إن هذه دعوة للعالم لزيارة مصر وأنها تمتلك أكثر آثار العالم لكونها أقدم الحضارات.