الجمعة 27 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. مباحثات أمريكية لجذب استثمارات جديدة.. وتعاون مشترك مع الاتحاد الأوروبي.. وتكريم أول الثانوية العامة

تحقيقات19-7-2019 | 09:05

شهدت أجندة وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا على المستوي المحلي والخارجي بالإضافة إلى انتشار الأفراح في ديوان الوزارة وشركات الغاز عقب إعلان حصول الأول على الثانوية العامة على الدرجات النهاية من ضمن أبناء العاملين بالوزارة .

جذب شركات جديدة للاستثمار:

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مايرون بريليانت نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشئون الدولية بغرفة التجارة الأمريكية، على رأس وفد من أعضاء الغرفة.

تم خلال اللقاء استعراض التطورات التي يشهدها قطاع البترول المصري والنجاحات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة في مختلف مجالات الصناعة البترولية.

وأكد الملا أن قطاع البترول زاخر بالفرص الاستثمارية الواعدة التي تمثل أرضية صلبة لتوسع أنشطة الشركات العالمية العاملة في مصر وجذب شركات جديدة .

وأشار الوزير إلى علاقات الشراكة الناجحة والمتميزة مع الشركات الأمريكية العاملة فى مصر التي تعد نموذجا يحتذى به مشيداً بأدائها في أنشطة البحث عن البترول وإنتاجه والتسويق والتوزيع وتنفيذ المشروعات البترولية، والتي تدعم علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما استعرض برنامج التطوير والتحديث الجاري تنفيذه والذي يشمل كافة التخصصات في الصناعة البترولية والتركيز على إعداد الكوادر الشابة لتأهيلها لتولي المناصب القيادية في الفترة القادمة .

كما تطرق اللقاء إلى استعراض أهداف قانون تنظيم سوق الغاز كإطار قانوني وتنظيمي والذي بموجبه تم إنشاء الجهاز التنظيمي لسوق الغاز والذي يعد أحد العوامل المهمة في خطوات مصر للتحول لمركز إقليمي محوري لتجارة وتداول البترول والغاز، حيث أنه يحفز الشركات العالمية والقطاع الخاص على المشاركة في سوق تجارة الغاز في مصر وهو ما تكلل مؤخراً بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ومقره القاهرة .

من جانبه أشاد نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية بالنتائج التي حققها قطاع البترول خلال السنوات الأخيرة فى مختلف الأنشطة البترولية منوها بالبرنامج الطموح الذى يتم تنفيذه لتطوير وتحديث قطاع البترول

كما أثنى على الإجراءات التي اتخذها قطاع البترول لتنفيذ مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة بما يسهم في تحقيق الفائدة المشتركة لكل الأطراف .

وأشاد أيضاً بمشاركة الشركات الأمريكية في مختلف الأنشطة البترولية والرؤية الاستراتيجية لوزارة البترول في التعامل مع الشركات العالمية لتحقيق المصالح المتوازنة المشتركة والتي كان لها دور مهم في التوسع في حجم أنشطة الشركات الأمريكية العاملة في مصر ودخول شركات جديدة مثل إكسون موبيل فى مجال البحث عن البترول والغاز لأول مرة في مصر.

ورشة عمل:

كما شهد الملا والسفير ايفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة فعاليات ورشة العمل المشتركة في مجال الطاقة لإطلاق مشروع التعاون المشترك بين الوزارة والاتحاد الأوروبي وهيئة ميناء أنتويرب البلجيكى ثانى أكبر موانئ القارة الأوروبية والذى يأتي في إطار رؤية وزارة البترول للانفتاح على النماذج العالمية المتطورة والاستفادة مما وصلت اليه في مجال توفير وتجارة وتداول إمدادات الطاقة عبر الموانئ البترولية الأمر الذى يدعم سرعة تنفيذ المشروع القومى لتحويل مصر لمركز اقليمى لتداول و تجارة الغاز والبترول .

جاء ذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وايفان سوركوش رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وسيبيل دو كارتييه ديف سفيرة بلجيكا بالقاهرة ولورانس ويستهوف سفير هولندا بالقاهرة وكريستوف ووترشوت الرئيس التنفيذي لميناء انتويرب والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف وأسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفني وعدد من رؤساء شركات قطاع البترول .

وأكد الملا فى كلمته أن الحوار رفيع المستوى بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة يأتي بنتائج إيجابية في ظل التزام الطرفين بالعمل المشترك لسرعة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين فى أبريل من العام الماضي، مشيرا إلى تدشين نموذج ناجح للتعاون المصري الأوروبي في مجال الطاقة بين وزارة البترول وهيئة ميناء أنتويرب البلجيكى من خلال توفير منحة للمساعدة الفنية لخطة عمل وزارة البترول لتنمية نشاط تموين السفن بالوقود ودعم توفير الوقود عالي الجودة منخفض الكبريت .

وأوضح الوزير أن الاتحاد الأوروبي أحد أهم شركاء مصر الاستراتيجيين بدوره الفعال والاسترشادي، ودعمه الواضح منذ البداية لتوجه مصر لتصبح مركزا محوريا لتداول وتجارة الغاز والبترول سواء بتوفير الدعم المالي المطلوب لتنمية الاستراتيجيات المتطورة إلى جانب دعم كبرى المشروعات وتقديم الدعم الفني ونقل الخبرات والتجارب العالمية المتطورة إلى صناعة البترول والغاز .

وأشار الملا إلى أن مصر تشهد نموا اقتصاديا سريعا بالمنطقة، وعلى الأخص فى قطاع البترول والغاز، الذى يعد قطاعا جاذبا للاستثمارات العالمية والشركات الكبرى ويسهم فى توطين التكنولوجيا، موضحا أن نجاح القطاع فى تبنى وتنفيذ استراتيجيات جديدة ودعم الأنشطة فى كافة مراحل الصناعة كان يمثل رحلة تحدى نجح فيها بواسطة العمل الشاق والمكثف والتعاون مع شركاء مصر الرئيسيين.

 

وأضاف أن الوزارة بدأت مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول للكشف عن الإمكانيات الموجودة في كافة مناحي صناعة البترول وإطلاقها وأن إحدى الركائز الرئيسية في تلك الرؤية تتمثل في تعزيز دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط لتصبح مركزًا إقليميًا لتداول الغاز والبترول، وأنه تم تكليف فريق متخصص لدراسة الجوانب المتعلقة بتحقيق هذا الهدف، وتم إعداد استراتيجية ناجحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الغاز والبترول، مشيرا لانفتاح مصر على التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق هذا الهدف وحرصها الدائم على الاستفادة من القدرات والخبرات العالمية ونقل التجارب لتعزيز البنية التحتية لديها بطريقة مستدامة ذات خبرة وفعالية

 

زغاريد في مكتب الوزير :

وقام الملا بتكريم الطالب محمد بيومي الحاصل علي المركز الأول على الجمهورية رياضيات الذي ينتمي لأسرة بترولية.. وحقق الطالب مجموع درجات 5ر409 درجة من 410 .. وأكد الوزير للطالب على أهمية استمراره فى مواصلة هذا التفوق بالمرحلة الجامعية ومن ثم المرحلة العملية فى ظل حاجة مصر التي تبني وتستثمر للمستقبل حالياً للمتفوقين والمبدعين من الشباب.