الأربعاء 8 مايو 2024

مع بداية أوكازيون الملابس الصيفي.. سماح هيكل: أصبح موضة قديمة لم تعد تعمل بها أغلب المحلات.. غرفة القاهرة: التخفيضات بدأت من شهر يوليو.. ومناع: ستصل إلى 50%.. ونصائح حول كيفية الشراء

تحقيقات26-7-2019 | 18:18

شهد موسم الملابس الصيفي هذا العام، تراجعا في المبيعات بنسبة وصلت إلى 50%، نتيجة ارتفاع الأسعار، حيث فسرت شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، سبب ارتفاع الأسعار، إلى زيادة أسعار شرائح الكهرباء، وارتفاع أسعار المواد الخام.

ورأت الشعبة أن "الأوكازيون" أصبح موضة قديمة وانتهت حيث كانت تخص قطاع الأعمال الحكومي، أما اليوم فأصبحت المحال التجارية وأصحاب التوكيلات الكبيرة يقومون بعمل تخفيضات منذ بداية موسم الصيف في شهر يوليو، تحت مسمى "عروض أو القطعة عليها قطعة" حتى يتهربوا من القانون، وعلى الجانب الآخر هناك محال تنتظر موعد انطلاق الأوكازيون الذي تعلن عنه وزارة التموين والتجارة الداخلية، لكي تبدأ في تقديم تخفيضات تتراوح بين 30% إلى 50%.  

 

الأوكازيون قبل موعده بشهر

لأول مرة يتم بدء الأوكازيون عن موعده الأصلي بشهر كامل، وأرجع نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، يحيي الزنانيري، سبب تبكير موعد الاوكازيون إلى حالة الركود وتراجع المبيعات التي شهدها موسم الملابس الصيفي هذا العام.

وأضاف الزنانيري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن أكثر من 90% من المحلات ستشارك في الأوكازيون هذا العام بنسب تخفيضات تتراوح بين 30 و60%، مشيرا إلى أن الأوكازيون سيدخل مع موسم عيد الأضحى المبارك.

لم نتلق خطاب من التموين

من جانبه قال رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عمرو حسن، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية، لم تبلغ الشعبة بخطاب رسمي ببدء الأوكازيون، مشيرا إلى أن معظم المحلات التجارية بدأت التخفيضات منذ بداية موسم الصيف، وذلك بسبب ركود السوق.

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك تحايلا على القانون من أجل تحريك المبيعات، فمن المفترض عدم بدء الأوكازيون إلا بقرار، إلا أن بعض المحلات التجارية بدأت الأوكازيون منذ أوائل شهر يوليو، حيث قدمت عروضا مثل "القطعة عليها قطعة"، للهروب من العقوبات التي قد يفرضها القانون عليها.

وأوضح أن السبب في تراجع المبيعات خلال الموسم الصيفي الحالي، هو ارتفاع أسعار الملابس، بعدما ارتفعت أسعار شرائح الكهرباء على المحلات التجارية والمصانع.

وأشار إلى أن التوكيلات الكبيرة أثرت على المحلات الصغيرة، وأصبحت مثل "الديناصور"؛ لقيامها بتقديم عروض وأسعار أقل من أسعار السوق، وذلك لامتلاكهم مصانع خاصة بهم، ما جعلهم قادرين على تقديم أسعار أفضل للمستهلك من المحال الصغيرة التي تتعامل مع مورد أو مصنع.

نسبة التخفيضات تصل إلى 50%

وقال جمال مناع، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن نسبة التخفيضات في الأوكازيون الصيفي هذا الموسم ستصل إلى 50% و60%، من أجل زيادة المبيعات.

وأضاف مناع في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن نسبة المبيعات تراجعت هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 50%، فهناك فائض كبير من الملابس الصيفي مازال في السوق، متوقعًا ارتفاع نسبة المبيعات خلال الفترة المقبلة.

الأوكازيون موضة قديمة

فيما أوضحت سماح هيكل، سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن السبب الحقيقي وراء تراجع مبيعات الملابس خلال الموسم الصيفي هو ارتفاع أسعار الخامات والكهرباء وإيجار المحلات العارضة للملابس، نافية أن يكون السبب وراء تراجع المبيعات الصيفية هو موسم امتحانات الثانوية العامة.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إنه خلال السنوات الأخيرة تراجعت نسبة استيراد الملابس من الخارج، وأصبح السوق يعتمد على المنتج المحلي، وذلك بسبب وضع شروط كبيرة على المستوردين وتضيق عمليات التهريب، بجانب ارتفاع أسعار الدولار، وتراجع المبيعات.

وأشارت إلى أن هناك عددا ليس بقليل من المصانع أصبحت تغلق خلال الفترة الأخيرة نتيجة إصابتها بخسائر كبيرة في السوق وعدم مقدرتها على تحقيق مكاسب.

وأوضحت أن "الأوكازيون" أصبح موضة قديمة وانتهت حيث كانت تخص قطاع الأعمال الحكومي، أما اليوم أصبحت المحال التجارية وأصحاب التوكيلات الكبيرة يقوموا بعمل تخفيضات منذ بداية موسم الصيف في شهر يوليو.

التعامل مع الغش

وأكدت وزارة التموين أن المشاركة فى الأوكازيون الصيفي ليست إلزامية على التجار، وكل تاجر يرغب فى المشاركة يتوجب عليه الحصول مسبقًا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية.

وبموجب القرار رقم 153 لسنة 2019 فإن الجهات المشتركة في الأوكازيون الصيفي، عليهم الإعلان عن ثمن السلع المعروضة على الجمهور موضح بها الثمن الفعلي خارج الأوكازيون وبعده، موضحة الوزارة أن اشتراك المحال التجارية في الأوكازيون الصيفي ينبغي في بداية الأمر موافقة مديرية التموين التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

وتعكف وزارة التموين بالتعاون مع الأجهزة الرقابية تنظيم حملات على مستوى الأسواق للتأكد من التزام التجار والمحال المشاركة في الأوكازيون الصيفي بالمعايير الخاصة بعمليات البيع حرصا على المواطنين من الفئات محدودة ومتوسطة الدخل.

وناشدت الوزارة المواطنين بالإبلاغ عن أي ممارسات أو أي إجراءات غير مشروعة تتم في مواجهتهم كالإعلانات المضللة أو المخادعة والتي قد يلجأ لها بعض التجار لاستقطابهم، مؤكدة أنها لن تفرط في حقوق المستهلكين.

وتتلقى وزارة التموين، شكاوى المواطنين على الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588 فى حالة وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية.

نصائح عند الشراء:

وأصدرت "التموين" نشرة إرشادية للمستهلكين عند شراء الملابس خلال فترة الأوكازيون، تتمثل في الآتي:

- متابعة لأسعار السوق قبل بدء الأوكازيون.

- أن يختار المستهلك محل حسن السمعة للشراء منه.

- التأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

- اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة.

- يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة وحكه بالخام، وعند ظهور لون على المنديل يكون اللون غير ثابت.

- أن يكون المنتج ذو درجة لونية واحدة ولا يوجد أي جزء بلون مختلف.

    Egypt Air