الأحد 16 يونيو 2024

عودة صيادين كوريين جنوبيين إلى وطنهما بعد احتجازهما من جانب كوريا الشمالية

29-7-2019 | 09:41

عاد صيادان كوريان جنوبيان إلى وطنهما بعد 11 يوما من احتجاز كوريا الشمالية لسفينة صيد روسية كانوا على متنها.


وقال مصدر إنه بعد إصلاح مؤقت، غادرت سفينة الصيد الروسية سياهايلين-8 ميناء ونسان، يوم السبت الماضى ، بعد احتجازها من جانب بيونج يانج في 17 يوليو الجاري.


وكانت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية قد أكدت ، أمس الأحد، أن السفينة وصلت إلى ميناء في مدينة سوكشو بإقليم كانج ون، وعلى متنها كل أفراد طاقمها ، وتعتزم السلطات المختصة التحقق من حالتها بالتفصيل، وسيجري فريق مشترك بين الوكالات تحقيقا رسميا في الحالة المتعلقة بالاحتجاز.


وقالت الوزارة - التي تتعامل مع الشؤون بين الكوريتين - إنها تعتبر الإفراج عن الطاقم إيجابيا من الناحية الإنسانية.، مضيفة أن الإجراء الإنساني الذي تم اتخاذه وفقا للقانون والعرف الدوليين، لا يرتبط ارتباطا مباشرا بالعلاقات بين الكوريتين، التي يبدو أنها توترت مؤخرا.


ونوهت الوزارة إلى أن كوريا الشمالية لم تقدم للجنوب أي إخطار منفصل فيما يتعلق باحتجاز وإطلاق سراح الكوريين الجنوبيين، مشيرة إلى أن الحكومة الروسية قادت الاتصالات ذات الصلة مع بيونج يانج.


وكان الصيادون الكوريون الجنوبيون على متن سفينة الصيد الروسية سياهايلين-8 التي تصطاد سرطان البحر، مع 15 من أفراد الطاقم الروسي، عندما احتجزهما خفر السواحل الكوري الشمالي في المياه الشمالية الشرقية للبلاد لانتهاكها قواعد الدخول والإقامة.