الأربعاء 26 يونيو 2024

«هاشم»: شبكة الطرق والتأمين الصحي الشامل والنهوض بالتعليم مشروعات تستهدف حياة كريمة للمواطنين

أخبار2-8-2019 | 17:52

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم، إن هناك تحولا كبيرا في السياسة المصرية تجاه دولة الخدمات، بمعنى أن تقدم الدولة كافة الخدمات التي ترتقي بجودة حياة المواطن المصري سواء على مستوى التعليم أو الصحة أو كافة أشكال التعامل مع المؤسسات الحكومية بالتحول للميكنة.


وأوضح هاشم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المدن الجديدة والتي تشمل 13 عاصمة جديدة للمحافظات جميعها مدن ذكية، بما يؤكد أن التحول الرقمي هو توجه تسعى له الدولة في كافة الخدمات، وبدأ تطبيقه أيضا في التعليم الثانوي وسيمتد لكافة المراحل، مضيفا إن هذا التحول للميكنة يتيح للدولة معرفة حجم احتياجات المواطن وتوجيه الدعم لمستحقيه.


وأكد أن مبادرة حياة كريمة ليست موجهة للفئات الأكثر احتياجا فقط وإنما لكل المواطنين، حيث تهتم الدولة بتحسين مستوى معيشة المواطن بدءا من التعليم والصحة والمرافق الأساسية، مشيرا إلى أن من بين تلك الخطوات مشروع التأمين الصحي الشامل الذي بدأ تطبيقه في بورسعيد وسيمتد إلى بقية مدن القناة في المرحلة الأولى ومن بعدها كل محافظات الجمهورية على مراحل قادمة.


وأشار إلى أن شبكة الطرق القومية الكبرى الممتدة عبر كافة المحافظات يستفيد منها كافة المواطنين وكذلك تحسين مستوى المنظومة التعليمية، لافتا إلى أن هناك خططا أخرى توجه لمحدودي الدخل مثل مبادرة سكن كريم التي تنفذها وزارة التضامن بتوفير مساكن لائقة وكاملة المرافق للأسر محدودة الدخل، وكذلك مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ستفيد قطاع كبير منهم.


وأكد أن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة رئاسية تقوم بها الدولة المصرية ولها أهداف محددة وأدوار لكل وزارة بما يضمن التكامل بين كافة المؤسسات سواء في مستوى التمويل أو التدريب أو التنفيذ.