الأحد 19 مايو 2024

وزيرة الصحة تدعو لعقد دورة استثنائية للجنة الصحة والسكان ومكافحة المخدرات

أخبار2-8-2019 | 18:39

دعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة و السكان، خلال ترؤسها الجلسات الختامية للاجتماع الثالث للجنة الفنية المتخصصة للصحة و السكان و مكافحة المخدرات، لعقد دورة استثنائية للجنة بعد 6 أشهر، تماشيًا مع أحقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي للدعوة لاجتماع استثنائي إذا دعت الحاجة إلى ذلك، موضحة أن هدف الدورة مناقشة وإيجاد الحلول للقضايا الصحية العاجلة الهامة التي تشغل الدول الأفريقية.


وقالت زايد إن اللجنة معنية بالإنسان وحقوقه في القارة السمراء، وإن هدفها متابعة تحقيق التوصيات التي ستخرج بها اللجنة ومدى تنفيذها على الأرض، لافتة إلى أن ذلك سيكون له بالغ الأثر، حيث تتطلع اللجنة لتحقيق أساسيات الحياة و أولها صحة الإنسان وإحراز تقدم ملحوظ في الملفات المعنية بالصحة والسكان ومكافحة المخدرات ومتابعة إجراءات التصديق على اتفاقية وكالة الدواء الأفريقية AMA المعنية بتوحيد شراء الدواء.


واقترحت زايد سرعة التعجيل بانعقاد اللجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان و مكافحة المخدرات ليصبح موعد الانعقاد كل عام بدلا من عامين، حيث أن طول الفترة بين انعقاد تلك الاجتماعات يفقد الحماس و القدرة على المتابعة، داعية الاتحاد الأفريقي لدعم الانعقاد السنوي للمؤتمر والذي من شأنه أن يترك أثرا كبيرا على الشعوب الأفريقية ويساهم في تطوير ودعم المنظومة الصحية الأفريقية.



وأشارت زايد إلي أن مصر ستعمل جاهدة لتقديم الدعم من أجل انعقاد الدورة الاستثنائية، كما أنها ستناشد منظمات الأمم المتحدة لتقديم الدعم لمتابعة انعقاد هذه الاجتماعات ووجود آلية جادة للمتابعة.


وأكدت زايد تشرفها كرئيس اللجنة الفنية المتخصصة للصحة و السكان و مكافحة المخدرات أن تعمل من أجل تحقيق هذا الهدف، مشيرة إلى أنها ليست منحة من مصر و لكن حق أصيل للدول الأفريقية من أجل خدمة احتياجات الشعوب الأفريقية.