الإثنين 17 يونيو 2024

تأهيل 380 منزلا.. «بني صالح» قرية أنهكها الفقر وتدني الخدمات.. و«حياة كريمة» تعيد لأهلها الأمل

تحقيقات4-8-2019 | 14:34

نحو 5 آلاف مواطن يقطنون قرية بني صالح التابعة لمركز القوصية بمحافظة أسيوط، والتي تقع ضمن القرى الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، يسيطر عليها حالة من تدني الخدمات في كافة قطاعات البينة التحتية سواء الصرف الصحي أو مياه الشرب أو الطرق أو حالة المباني والمنازل.

تفتقر القرية في الوقت نفسه إلى كافة الخدمات الحكومية والتعليمية، فهي بلا مركز شباب أو محطة للصرف الصحي، أو مدرسة للتعليم الثانوي، أو وحدة بيطرية، فضلا عن كون الوحدة الصحية خارج نطاق الخدمة، فهي تعاني من نقص دائم في الأدوية والأمصال وغياب للطبيب المعالج.

ومواسير مياه الشرب بالقرية قديمة جدا وشبه متهالكة وتحتاج إلى تغييرها وذلك لوصول ماء شرب نقى وصحى للمواطنين، بالإضافة إلى ضعف الكهرباء بمنازل القرية وذلك لعدم وجود محول كهرباء رئيسي يخدم القرية، كما أن طرق القرية قديمة وترابية.

لا تحتوي القرية إلا على مدرسة واحدة تعمل فترتين صباحية ومسائية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا تحتوي القرية على مدرسة للمرحلة الثانوية، ما يجعل الطلاب يلجأون للمدارس في القرى المجاورة، ويعاني الأهالي أيضا من المياه الجوفية.

كما يعتبر عدم وجود جمعية زراعية مشكلة تسبب معاناة للأهالي، فالنشاط الأساسي بالقرية هو الزراعة، إلا أن عدم وجود جمعية زراعية يؤدي إلى عدم توافر الأسمدة للمزارعين فيلجأون لتوفيرها من القرى المجاورة بما يؤدي لرفع الأسعار، كما يحتاج الأهالي لوحدة بيطرية لعلاج المواشي.

فوسط فقر الخدمات ومياه الشرب النقية، جاءت مبادرة حياة كريمة لإنقاذ هذه القرية من تدني مستوى المعيشة فيها، حيث بدأت المبادرة بناء أسقف لرفع كفاءة المنازل، ومد شبكات مياه وصرف صحي إلى القرى الأكثر احتياجًا، وتطوير الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية، بجانب الحضانات والمدارس ومراكز الشباب دون إغفال التدخلات الصحية من قوافل طبية وعمليات جراحية وأجهزة تعويضية.

وجاءت محافظة أسيوط على رأس المستفيدين من المبادرة الرئاسية لتوفير حياة كريمة، بمبلغ 815 مليونا و279 ألف جنيه، حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل 380 منزلا بمحافظة أسيوط فى 18 قرية كمرحلة أولى للأسر الأولى بالرعاية بتدعيم وسقف ومد وصلات لمياه الشرب وإنشاء أو تدعيم دورات المياه وغرفة تفتيش نهائية خارج المنزل بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليون جنيه.

ويجري المرحلة الثانية لـ 445 منزلا في 27 قرية بتكلفة قدرها 20 مليون جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ في تلك المرحلة حوالي 75%.